سايس بيكو..والمشرق العربي..

سايس بيكو ..والمشرق العربي
القى الدكتور محمد فاروق النبهان حديثا فى مقر الاكاديمية الملكية المغربية فى الرباط يوم الخميس 19مارس 2015 حديثا تاريخيا بعنوان : اتفاقية سايس بيكو والمشر ق العربي , ضمن نشاط الاكاديمية الثقافى , وحضر الحديث عدد من اعضاء الاكاديمية الذين اشادوا باهمية الموضوع وعلقوا عليه , وقد علق عليه كل من الدكتور عباس الجرارى والدكتور ادريس خليل والاستاذ محمد شفيق والاستاذ حسين وجاج , ويسرنى ان اقدم الحديث كما سجل فى وثائق الاكاديمية .. 
.
السيد مدير الجلسات ..ايها الزملاء الاعزة ..

.يسعدني أن أتحدث إليكم في هذا المساء عن موضوع مهم جدا فى حياتنا المعاصرة ، ربما يكون من أهم الموضوعات التاريخية والسياسية في هذه الفترة الأخيرة من حياة أمتنا العربية.
لعلكم تتساءلون ما علاقتى بالتاريخ السياسي ؟.. وقد تحدثت اليكم من قبل فى هذه الاكاديمية عن موضوعات فقهية واصولية , وعن الاقتصاد الاسلامي والبنوك الاسلامية , وعن التصوف الاسلامى , وعن تاريخ الفقه الإسلامي والمذاهب الاسلامية … كما تحدثت عن مفهوم الدولة عند ابن خلدون و ومفهوم الاخلاق عند مسكويه والتربية النفسية والروحية عند الامام الغزالى وعن قضايا فكرية وثقافية مختلفة وعن النظام العالمى الجديد ، فما علاقتى بهذه الموضوعات التاريخية المعاصرة والسياسية التي أتناولها الآن؟…
أننا نعيش اليوم مرحلة تاريخية صعبة ومعقدة وبخاصة فى هذه الايام , رهي شبيهة بما جرى فى الماضى واشد قسوة فى اثارها ومعاناتها , ، لذا فان هذا الموضوع يعتبر من أهم الموضوعات وأكثرها أهمية فى واقعنا المعاصر على مستوى المشرق العربي …
أعتذر اليكم إذا تكلمت مرتجلا معتمدا على ذاكرتى بالرغم من اهمية ذكر التواريخ ولو بطريقة تقريبية . لقد أعددت المادة العلمية واطلعت على الوثائق التاريخية ، وهي مادة طويلة ومتداخلة ، و الموضوع طويل وكبير ، ولا يمكن أن يُفهم بطريقة سليمة إلا في إطار الفترة التي سبقته، والفترة التي أعقبته، والفترة التي قدمت فيها هذه الاتفاقية.
أكثر من عشرين قضية كبيرة ترتبط بهذا الموضوع . وكل قضية تحتاج إلى دراسة مستقلة كحلقات متتابعة ومتداخلة ومعقدة …

ماهي اتفاقية سايس بيكو؟
اتفاقية سايس بيكو : هي الاتفاقية التي وقعت عام 1916 بين بريطانيا وفرنسا ووافقت عليها روسيا لقاء احتلالها للولايات المجاورة لها ، وبموجبها تم تقسيم بلاد سوريا الكبرى والعراق بين الدولتين ، أثناء الحرب العالمية الأولى . وهذه الاتفاقية ظلت فترة من الزمن سرية بين الدول الثلاث ، إلى أن كشفت روسيا بعد الثورة البلشفية سر هذه الاتفاقية التي هي اتفاقية غدر مخجلة بكل المعايير الاخلاقية وهي تعبر عن اخلاقية الغرب واسلوبه فى التعامل مع شعبنا وقضايانا الوطنية …ماكان بالامس وما سيكون فى الغد ..
سأتكلم باختصار عن الفترة التي سبقت هذه الاتفاقية. قبل أسبوع قرأتم في الصحافة خبرا صغيرا يفيد أن القوات التركية دخلت إلى الأراضي السورية بأكثر من أربعين دبابة مع حماية السلاح الجوي لنقل ضريح سليمان شاه،الذي يوجد ضريحه على شاطئ الفرات فى سوريا .
دخلوا في الليل ونقلوا الضريح من مكان إلى مكان اخر حماية له , وهو جزء من سوريا و يخضع للسيادة التركية . 
السؤال : من هو سليمان شاه؟
سليمان شاه: هو الزعيم الأول للأسرة العثمانية قبل قيام الدولة العثمانية التي حكمت لمدة 624 سنة. من عام 1299 الى عام 1923بعد اتفاقية لوزان بالغاء الخلافة العثمانية وقيام الجمهورية التركية ..
هجرات قبلية متتابعة جاءت من أطراف آسيا الوسطى، بعضهم من اصول المغول والتتار، إلى أواسط تركيا فى الأناضول , وكانوا أشداء ورجالا أقوياء اقاموا فى تركيا . وكان السلاجقة في مواجهة مع البيزنطيين , فوقفوا الى جانب السلاجقة المسلمين ضد البيزنطيين فانتصر السلاجقة على البيزنطيين. فأقطعوهم أرضاً في الأناضول لكي يستقروا فيها ويقيموا لانفسهم كيانا صغيرا يجمعهم ..
سليمان شاه هو زعيم هذه القبيلة . توفي سليمان شاه ودفن على شاطئ الفرات , فَخَلَفَهُ ابن أخيه أرطغر. ولما توفي خلفه ابنه عثمان شاه المؤسس الاول للدولة العثمانية عام 1299م…
استمر حكم العثمانيين 624 سنة إلى عام 1923م. وحكم منهم ستة وثلاثون سلطانا من احفاد عتمان شاه , و أقاموا حكما قويا متماسكا صامدا . وفي عام 1453م، حاصروا الأُستانة في عهد السلطان محمد الفاتح، فتحوا الأُستانة التي كانت من اعظم العواصم , وكانت مقرا للبابوية الأرثوذكسية في العالم المسيحى ، ودخل الفاتحون إلى مقر البابا وهي آيا صوفيا. وأقاموا فيه : جامع آيا صوفيا، في نفس الكنيسة التي كانت مقر ا للبابا . وما زال حتى اليوم من اشهر مساجد العالم وكل من يزور اسطنبول يزور جامع آيا صوفيا الشهير ..
في عهد السلطان محمد الفاتح سموا الأُستانة “إسلام بُول” دار الإسلام”، “وهي إسْطَمبول” وأصبح هو اسمها الرسمى , واشتهرت به . وقد حاصرها المسلمون من عهد يزيد ابن معاوية إلى أن فتحها محمد الفاتح السلطان العثماني بعد 150 سنة من قيام الدولة العثمانية . وقد حاصر المدينة ب 250 ألف جندي،وبمأتي سفينة حربية ، أحاطوها من البر والبحر إلى أن تم فتحها. واصبحت عاصمة الخلافة العثمانية …
في عام 1516م دخل السلطان سليم إلى بلاد الشام التي كانت تحت سلطان المماليك الذين ورثوا الحكم عن الأيوبيين. فاستطاع أن يقضي عليهم في معركة مَرَجْ دابقْ في شمال سوريا.
وانتهى حكم المماليك إلى الأبد. وامتدت الدولة العثمانية إلى بلاد سوريا كاملة ابتداء من عام1516. وانضمت سوريا الى الدولة العثمانية بغير حروب…
في عام 1874جاء السلطان عبد الحميد آخر الملوك العظام في تاريخ الدولة العثمانية الذي أقام حكما استمر 33 سنة. استطاع أن يثبت أقدام تلك الدولة التي كانت مفككة ومطموعة من الدول الاوربية , وتسمى (الرجل المريض).
كان السلطان عبد الحميد من السلاطين الكبار الذين واجهوا المطامع الأوربية في الدولة العثمانية بشجاعة . ولكن الدولة العثمانية المسماة بالرجل المريض، لم تكن قادرة على الصمود فو وجه العواصف والتدخلات الاوربية . ولم يتمكن السلطان عبد الحميد من حماية الدولة فانتصر الحزب المعارض عليه وهو حزب “الاتحاد والترقي”: حزب علماني تركي متعصب، رفع شعار التَّتْريكْ والعصبية التركية .
عزل الحزب الاتحادى السلطان عبد الحميد ونفاه عام 1908م واعيد الدستور . وذهب السلطان عبد الحميد الى المنفى واصبحت خلافة إسلامية ضعيفة متهالكة.
كان الأوربيون في مواجهة الدولة العثمانية. وكانوا يحرضون المسيحيين ،ويحرضون الأقليات القومية عليها. الإمبراطورية الروسية، وبريطانيا، وفرنسا…كانوا يستولون على بعض مناطق هذه الدولة، وعلى بعض الولايات كالجزائر وتونس وليبيا ومصر.والخليج و دول البلقان , مصر استولى عليها الإنجليز. ليبيا استولت عليها إيطاليا. تونس والجزائر اسولت عليهما فرنسا , اما المغرب فلم يدخل الىه الحكم العثماني . وهي الدولة العربية الوحيدة التى احتفظت باستقلالها وكيانها .
في عهد السلطان سليمان، كانت الدولة في أقصى قوتها. كان يقال : ثلاث أبحُرْ هي بحيرات في الدولة العثمانية: البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر والبحر الأسود. كانت الدولة تمتد من أواسط آسيا إلى جنوب أوربا, ومن البلاد العربية، إلى بلاد فارس، إلى شمال افريقيا ., هكذا كانت الدولة العثمانية في عزها أيام السلطان سليمان. القانوني 
لما جاء حزب الاتحاد والترقي، رفع شعار التتريك. كلمة التتريك معناها القومية التركية . استاء العرب كثيرا من سياسة التتريك التي كانت تتعامل مع العرب بطريقة سيئة. ومهينة ومذلة , كان يقال عن العرب تعصبا . “عربي سِيسْ”اي: عربي سيء.
بدأ العرب فى البلاد العربية، بلاد الشام –الدول الأربعة، العراق , بلاد الحجاز والجزيرة كاملة –الخليج وكل هذه البلاد العربية بالإضافة إلى بلاد شمال افريقيا التي كانت تحت الانتداب الأجنبي، يتطلعون الى الحرية والاستقلال .. وعقدت مؤتمرات كثيرة للمطالبة بالإصلاح. ولم تكن فكرة القضاء على الدولة واردة فى البداية ، كانت فكرة الإصلاح هي الغالبة , وكانوا يطالبون بالحقوق المشروعة للشعب العربي . ..
في عام1914م، وقع اعتداء من الصرب على ولي عهد النمسا. أعلنت النمسا الحرب على الصرب. وقفت ألمانيا إلى جانب النمسا. ووقفت روسيا إلى جانب الصرب. تدخلت بريطانيا وإيطاليا والبرتغال وفرنسا إلى جانب الصرب. وكانت الحرب العالمية الأولى . والجديد فيها أن الدولة العثمانية دخلت إلى جانب النمسا وألمانيا.
لماذا تدخلت الدولة فى الحرب الاوربية ؟، وجدت في الوثائق، ربما كانت الدولة العثمانية تفكر في استعادة نفوذها على مصر. وطرد الانجليز من مصر. وأن تستعيد سلطتها على بلاد شمال افريقيا مثل ليبيا وتونس والجزائر. هذا ما كانت تفكر فيه.. أعلن السلطان آنذاك السلطان محمد رشاد –الجهاد المقدس. وكانت بريطانيا تخشى من لفظة الجهاد المقدس لأن هناك أكثر من 400 مليون مسلم في الهند. وكلهم يمكن أن يستجيب لدعوة الخليفة المسلم لمقاومة العدوان الانكليز ى والاوروبي … 
كانت بريطانيا في واقع سيء وتخاف من سلطة الخلافة . وبدأت تفكر كيف تقضي على الدولة العثمانية. كان الطريق الطبيعي هو أن تقوم بتحريض الدول العربية وخاصة بلاد الشام ضد الحكم العثماني. بدأت تسقط المناشير بالطائرات وتحرض الناس على الثورة العربية ضد الحكم العثمانى . 
كانت هناك أسباب شجعت على الثورة : 
السبب الأول : كان هناك حاكم لدمشق اسمه جمال باشا السفاح. ولعلكم سمعتم به – هو قائد عسكري، طارد الوطنيين العرب الذين كانوا يطالبون بالاصلاح , وعلق المجانيق في دمشق وفي بيروت . عدد من رجال الحركة الوطنية تمّ إعدامهم شنقا في ساحة المرجه في دمشق و11 رجل أيضا في بيروت . ازدادت النقمة العربية على الدولة العثمانية التي بدأت تعامل العرب معاملة سيئة مع اشعارهم بالمهانة والاهمال مع الفساد والاستبداد ..
السبب الثاني :مد السلطان عبد الحميد خط حديد الحجاز – السكة الحديدية من دمشق إلى المدينة 1300 كلم. كان يريد به الجيش لكي يصل إلى الأماكن المقدسة بسهولة، وتيسير عملية الحج لاهل الشام . إلا أن الهدف الأول كان تيسير وصول الجنود إلى تلك المنطقة المحاذية لمصر المحتلة من الانكليز . لعله كان يريد استرداد مصر من الانكليز , في تلك الفترة كان هناك ثلاث مائة ألف جندي من بلاد الشام في الجيش العثماني قبل الحرب. ثم تضاعف العدد بعد ذلك. بعد التجنيد الاجبارى المشهور باسم: سفربرلك
هذا الخط الحديدي أدى إلى نقمة القبائل الذين يمر بهم الخط الحديدى . لقد كانوا يأخذون من القوافل التي تمر أثاوة او رسوم لقاء المرور بسلام وامان بين القبائل فى الاسفار ، وعند مرور هذا الخط توقفت الاتاوات وأصبحت هناك مجاعة كبيرة . واستاءت القبائل العربيةعلى امتداد 1300 كلم من الدولة العثمانية.
اما السبب الثالث : هناك سبب ثالث ومهم جدا : شريف مكة. الشريف حسين , وكان يطمع أن يكون ملكا على الحجاز. وكان السلطان عبد الحميد يعرفه جيدا، ونفاه إلى إسطنبول خوفا منه . ولما نفي السلطان عبد الحميد عُين شريفا على الحجاز. وهو من أسرة شريفة حسنية . كانت له سلطة دينية فقط. لم تكن له سلطة إدارية ولا عسكرية. لم تمكنه الدولة العثمانيةمن تحقيق طموحه فى الحكم ومطالبه الاصلاحية .
هنا ..بدأ أول اتصال بين الشريف وبين الانجليز الذين يتطلعون إليه على أنه الأمل الذي يمكنهم من تقويض الدولة العثمانية . استجاب الشريف حسين لاتصالات الانكليز السرية به , ووثق بهم … أرسل اول رسالة إلى المندوب السامي البريطاني في القاهرة السيد هنري ما كما هون . في شهر ماي 1915م…
أجابه السير ماكماهون Sir Arthur Henry MacMahon بعد ثلاثة أشهر. ومما لفت نظري , وأنا أقرأ هذه الرسائل (هناك عشر رسائل خمسة من كل طرف ). في الرسالة الأولى التي أرسلها ماكماهون إلى الشريف حسين. كيف كان يخاطبه. ويتملقه بقصد استمالته واغرائه ..
– الرسالة الأولى: ماكماهون، تاريخ 30 أغسطس 1915. من السيد ماكماهون إلى الشريف حسين.
– : من السير هنري ماكماهون إلى السيد الحسيب النسيب، سلالة الأشراف وتاج الفخار وفرع الشجرة المحمدية والدوحة القرشية الأحمدية، صاحب المقام الرفيع والمكانة السامية؛ السيد ابن السيد والشريف ابن الشريف، السيد الجليل المبجل الشريف حسين، سيد الجميع أمير مكة، قبلة العالمين ومحطة الرجال المؤمنين الطائعين، عمّت بركته الناس أجمعين.
خاطبه بهذا استجلابا له للتاثير عليه ، ثم تكلم بعد ذلك. وسأذكر بعض الكلمات التي استعملها جواباً على رسالة الشريف الذي يبين له تطلع العرب إلى إقامة دولة عربية. مملكة عربية في بلاد العرب. تبتدئ من مرسين على الحدود التركية إلى بحر العرب في أقصى عدن، وتمتد من البحر المتوسط إلى حدود فارس.
هذا هو مطلب العرب : مملكة عربية بقيادة عربية.
أما تكملة رسالة ماكماهون بعد تلك المقدمة التي يخاطبه بها، يقول فيها :
«بعد رفع رسوم وافر التحيات العطرة، والتسليمات القلبية الخالصة من كل شائبة، أعرض أن لنا الشرف بتقديم واجب الشكر لإظهاركم عاطفة الإخلاص، وشرف الشعور والإحساسات نحو الإنجليز. وقد تشرفنا، وقد يسرنا على ذلك أن نعلم أن سيادتكم ورجالكم على رأي واحد. وان مصالح العرب هي نفس مصالح الإنجليز. والعكس بالعكس. وبهذه المناسبة فنحن نؤكّد لكم أقوال فخامة اللورد كشتنر التي وصلت إلى سيادتكم على يد علي أفندي التي كان موضحاً بها رغبتنا في استقلال بلاد العرب وسكانها مع استصوابنا للخلافة العربية عند إعلانها. وإننا نصرح لكم أن جلالة ملك بريطانيا العظمى يرحب باسترداد الخلافة إلى يد عربي صميم من فروع تلك الدوحة».
ثم يدخل بعد ذلك في التفاصيل حول حدود الدولة .
لاحظ الشريف حسين في الرسالة الثانيةغموضا فى المعانى , وهناك أمران ركز عليهما الشريف :
الأمر الأول : هو إقامة المملكة العربية بقيادة عربي. 
الأمر الثاني تحديد حدود تلك المملكة. وكما قلنا من الحدود التركية إلى الخليج، إلى إيران، إلى البحر العربي في عدن.
في الجواب قال له ماكماهون الانكليزى :« 
أما في ما يتعلق بانشاء المملكة، فإنني معكم فيها. ونحن نوافقكم على قيامها . أما فيما يتعلق بالحدود فهذا أمر سنتركه للزمن وللمداولات فيما بعد . عندما تنتهي الحرب ويقع استقلال هذه البلاد عن الدولة العثمانية ، وعندئذ نبحث الحدود بعدها.

هنا ستبدأ اللعبة التي هي سايس بيكو.
رفض بإصرار أن يحدد أين تكون حدود الدولة العربية. وأشار إلى ان في بلاد الشام مناطق يوجد فيها غير العرب وغير المسلمين . وهناك أقليات مسيحية يعيشون منذ تاريخ ماقبل الإسلام.
المهم وافق الشريف حسين على استقلال هذه البلاد ، ولم ياخذ منهم تعهدا فى الحدود المرسومة ووافق الإنجليز بدون أن يحددوا حدود هذه الدولة.
إذن خمس رسائل أرسلها الشريف حسين،وخمس رسائل جوابية أرسلها ماكماهون من ماي 1915 إلى ماي 1916، مدة سنة كاملة.
في نفس الوقت والزمن ، وفي قاعة أخرى وفي القاهرة ، كان هناك اجتماع آخر وهو موضوعنا . اجتماع آخر بين المندوب السامي الفرنسي في بيروت بيكو، وسايس المندوب السامي البريطاني للشؤون الخارجية في القاهرة: ” سايس , وقعا اتفاقية سايس بيكو المشؤومة ..
كان سايس وبيكو يجتمعان في قاعة في نفس الفترة الزمنية التي كانت فيها المراسلات تتم في شأن البلاد العربية.ووضعوا صيغة هذه الاتفاقية ثم ذهبوا إلى Petersburgفي روسيا لاطلاع الروس على هذه الاتفاقية. ووافقت روسيا على هذه الاتفاقية، لقاء أن تأخذ هي الولايات الشمالية في أرمينيا. 
بقيت الاتفاقية سرية , ولم يطلع عليها أحد. الى ان كشفت روسيا عنها النقاب بعد الثورة .. هذه هي صيغة الاتفاقية. واقدمها اليكم مرفقة بالخرائط الملونة فى تقسيم بلاد الشام والعراق الى خمس مناطق بحسب الالوان ..
وقد عرفت باتفاقية سايس بيكو. وضعوا الاتفاقية من 12 مادة. أقروا فيها تقسيم البلاد العربية. بلاد الشام والعراق الى خمس مناطق وفقا للخريطة …اتفاقية سايس بيكو لم تتدخل في موضوع المملكة العربية وبلاد الحجاز. فقد كان موضوعها فقط تقسيم بلاد الشام والعراق إلى خمس مناطق.
واقدم لكم صورة من المخطط الذي وضعوه في نفس الاتفاقية.
5 مناطق، هذا نص الاتفاقية، اللون البنى ، اللون الأزرق واللون الأحمر.
اللون الأزرق: يكون لفرنسا وهو منطقتان،صورمنطقة تجاور البحر على السواحل وتكون تحت إشراف فرنسي مباشر، وفي داخل سوريا إلى الموصل وهذه تكون تحت الانتداب الفرنسي غير المباشر.
اللون الأحمر: يكون اللون الأحمر الغامق من بغداد إلى البصرة تحت الانتداب الإنجليزي المباشر، واللون الكاشف تحت الانتداب الإنجليزي غير المباشر.
وهناك منطقة لونها بني وهي : فلسطين.
هذه منطقة انتداب دولي، منطقة دولية حسب نص الاتفاقية. وكان ذلك قبل وعد بلفور المشؤوم بعام ونصف ..
لم يتكلموا في موضوع المملكة العربية في هذه الاتفاقية، تكلموا عن تقسيم هذه المنطقة، أما المناطق العربية فى الحجاز والجزيرة العربية فقد بقيت مع تعهدات ماكماهون بانشاء مملكة عربية مستقلة بقيادة عربية ، 
الاتفاقية ظلت سرية إلى أن كشفت عنها روسيا بعد اكثر من عام. من توقبعها .. ارتبكت بريطانيا عندما كشف هذا السر وأنكرتها في البداية، ثم قالت انتهى مفعول هذه الاتفاقية مع انتهاء الحرب. ولم تنته طبعا ! استمر العمل بها ..
خدع الشريف حسين، وعلماء التاريخ لا يرحمون فى نقدهم له . في عام 1916 بعد انتهاء المراسلات مع ماكماهون، وقف في مكة وأطلق رصاصة أعلن بها “الثورة العربية الكبرى”.
وابتدأت الثورة، انطلقت قوافل المجاهدين، المقاتلين العرب من مكة. حررت الطائف وجدّة وجاءت إلى المدينة، ثم انطلقت إلى العقبة، إلى عمان، إلى دمشق. دخلت دمشق عام 1918.
كان يقود هذه الحملة الأمير فيصل بن الحسين- كان للشريف ثلاثة أولاد: علي وفيصل وعبد الله- وهذا الأخير هو جد الملك حسين ملك الأردن.
انطلقت الثورة، دخل الامير فيصل إلى دمشق باستقبال وفرحة وابتهاج من اهل الشام 
انطلقت الثورة من مكة في اتجاه الشمال إلى أن وصلت دمشق. كان إلى جانب الأمير فيصل ضابط انكليزى مشهور ، لعلكم سمعتم عنه، وهو لورانس العرب. ضابط مخابرات جاء من مصر والتحق بالأمير فيصل. وكان يقود الجيش العربي المقاتل، ويدفع الأموال الى القبائل ويأتي بالسلاح لهم .ويرافق الامير فيصل فى معاركه ..
قام لورانس العرب بدور كبير فى نجاح الثورة ، وهناك فيلم مشهور باسمه، كان يسير مع الأمير ويركب الابل ويعيش حياة البداوة إلى أن دخل دمشق.مع الجيش العربي ..
في نفس الوقت، كان هناك جيش آخر بقيادة الجنرال أللنببي، كان الجنرال اللنبى يقود جيشا آخر من مصر في اتجاه فلسطين، ووصل إلى دمشق ودخلها مع الأمير فيصل.
تحررت بلاد الشام من العثمانيين ، وطردت القوات العثمانية من كل بلاد العرب ..
انهارت الدولة العثمانية وفوجئت مفاجأة كبيرة، لأنها أصبحت مطوقة بالاعداء , روسيا في الشمال، وفي الجنوب هناك انفصال و ثورة عربية كبيرة، وهناك جيش إنجليزي يقتحم فلسطين ويصل إلى دمشق.
وهناك جيش بريطاني يهاجم منطقة البوسفور، مضيق الدردنيل الموازي الذي يفصل بين البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود في الشمال، والذي يمر بإسطنبول.
كانت السفن المحاربة تريد أن تقتحم إسطنبول وتستعيدها وتقضي على الدولة العثمانية نهائيا ولكنها فشلت. وهنا برز مصطفى كمال كقائد عسكري. كان يواجه القوات العسكرية المهاجمة التى احكمت تطويق الدولة ، وهو من قاد الجيش التركي للدفاع عن تركيا في مواجهة الحملة التي كانت تريد تمزيق تركيا كاملة بين روسيا واليونان والاساطيل المعادية …
بعد هذه المواجهات العنيدة أصبح مصطفى كمال هو القائد الكبير للجيش , ولم يعد السلطان يملك أي شيء من السلطة ، إلى عام 1923 , وفي مؤتمر لوزان تم إلغاء الخلافة الإسلامية وإنشاء الجمهورية التركية العلمانية بقيادة اتاتورك ،لا اشك ان اوروبا حققت ما كانت تريده من القضاء على الخلافة الاسلامية نهائيا , ولعلهم شجعوا اتاتورك على ذلك …

هنا سنتساءل: ماذا حدث للشريف حسين؟
الشريف حسين عندما اطلع على الخبر، أي اتفاقية سايس-بيكو، فوجئ وبدأ يصرخ في المؤتمرات الدولية : الغدر، الغدر ! ويندد بما فعلته انكلترا به ..من الخداع والكذب بابشع صوره ..هذا هو الغرب .. وهذا تاريخنا معه ..فهل ننسى ما فعلوه فى سايس بيكو.. مازال سايس بيكو فى اذهاننا كتجربة تاريخية لا تنسى ولا ينبغى ان تتكرر اليوم بعد مائة عام ..
كان الشريف يندد ويحتج : كيف تغدرون بنا وأنتم وعدتمونا بمملكة عربية هاشمية – بدأ يصرخ فى المؤتمرات الدولية ويطالب ويحتج الى ان تم خلعه ونفيه الى جزيرة قبرص ..- اسندوا الى الأمير عبد الله ابن الشريف إمارة شرق الأردن. وشرق الأردن ، هو جزء من سوريا.الكبرى وهي بلاد الشام . هناك نهر بين فلسطين والصحراء اسمه نهر الأردن.
وشرق النهر يطلق على شرق نهر الأردن وهي المنطقة الصحراوية التي تجاور فلسطين من الشرق وهي الدولة التي تولاها الأمير عبد الله بن الشريف حسين …
اما الأمير فيصل، فعندما دخل إلى دمشق، اجتمع السوريون وأقروا مبايعته ملكاً على سوريا كلها.
بقيَ الأمير فيصل لمدة سنتين ملكاً على سوريا. في عام 1920 او العام الذى يليه ، دخل الجنرال غورو . وهو فرنسي عن طريق لبنان، إلى منطقة تسمى ميسلون. ووجه إنذارا إلى الملك فيصل وحكومته بأمور ثلاثة: 
– أن يغادر الملك فيصل سوريا نهائيا
– حل الجيش العربي
– قبول الانتداب الفرنسي على سوريا.
خرج الملك فيصل، قام وزير الدفاع يوسف العظمة بمواجهة الجيش الفرنسي في منطقة ميسَلون. قتل يوسف العظمة وجميع الجيش الذي كان معه ودخلت فرنسا إلى سوريا وبدأ الانتداب الفرنسي عام 1920 م.
طبعاً كانت سوريا ولبنان والأردن وفلسطين كلها منطقة واحدة.
هنا بدأ الانفصال الاول ما بين الأردن وفلسطين وهي منطقة الانكليز ، وما بين المنطقة الشمالية السورية ولبنان المنطقة الفرنسية …
ماذا حدث في الحجاز؟
عندما الشريف حسين بدأ يصرخ وينادي: أين الوعد؟ ! طُلب من الشريف أن يخرج من الحجاز، وتم نفيه إلى جزيرة قبرص، وعينوا مكانه ابنه الملك علي على الحجاز ، وإرضاء لأولاده عينوا فيصل ملكا على العراق، وعبد الله اميرا على الأردن فى المنطقة الانكليزية …
وأصبح الشريف حسين منفيا ومبعدا وقضى بقية حياته فى قبرص ، وكان يهاجم أولاده وينتقدهم لأنهم تعاونوا مع بريطانيا وتخلوا عنه ، إلا أن هؤلاء وجدوا أن الاتفاقية ستتم رغما عنهم ولا خيار لهم الا ان يتعاونوا مع بريطانيا فى مناطق نفوذها .. ………
هنا سأتكلم عن قضية مهمة جدا.
في أقصى الجزيرة العربية، كان الأمير عبد العزيز ابن عبد الرحمن الفيصل آل سعود، في الرياض، كان أميرا على منطقة الرياض إلى عام 1912، كانت العقيدة الوهابية تنتشر بقوة بين اعراب تلك الامارة السعودية والقبائل المحيطة مثل العتيبة والمطير والعجمان . قبائل على عادة الجاهلية، اعتادوا الغزو والسلب والنهب. بالاضافة الى الجهل والفوضى وعدم الاستقرار ..
بدأ الامير عبد العزيز يدعوهم إلى التوحيد وإلى الجهاد للدفاع عن افكار هم فى الدعوة الى الايمان السلفى ضد الاخرين والدفاع عن الدين . وبدأ يقوم بعملية توطين لهم في الهجرات وهي اشبه بالمستوطنات المستقرة . بدؤوا يعيشون في هذه الهجر الجديدة ويخرجون منها للدعوة إلى التوحيد كما يرونه , ويقاتلون لكل من يتصدى لهم بقوة وقسوة ، هؤلاء يسمون الإخوان، ليسوا الإخوان المسلمين، هؤلاء إخوان الملك عبد العزيز , كانوا يسمون “الإخوان في طاعة الله”، هذا اسمهم في التاريخ.
حركة قوية جدا، أول مستوطنة أقاموها وانتقلوا من حياة البدو إلى حياة الاستقرار تسمى الارطاوية. وهي اشهر الهجر واكبرها ويقودها زعيم قبيلة المطير فيصل الدويش اشهر قادة الاخوان ..
ثم كثرت الهجر وأحاطت بالرياض والمناطق الاخرى واتسعت وانتشرت ، فأصبح هناك 80 هجرة، 80 مستوطنة، كل واحدة فيها من ألف إلى 5000 شخص.. عددهم وصل إلى 150 ألف شخص. وكانوا يلبسون شاشية على رؤوسهم ويلبسون ثوبا قصيرا، ويقتلون من يقف فى طريقهم بدون حدود. , ويرفعون شعار الجهاد 
معظم المسلمين مشركون , وكل من اشرك مع الله غيره من خلقه فهو مشرك فى نظرهم , وكل المظاهر والاضرحة والقبور يجب ان تهدم لانها شرك بالله وهي سلفية خديدة متعصبة وهي التى اشتهرت بالوهابية النجدية .. , هؤلاء بدأوا كحركة دينية متعصبة منغلقة على ايمانها ومعتدقاتها قوية جدا في المناطق المحيطة بالرياض.ثم الامارات الاخرى فى الجزيرة العربية .. كان شعارهم الجهاد والدعوة الى التوحيد ومحاربة الشرك والاضرحة والقبور وكل الماثر التاريخية ..
سأتكلم هنا عن قضية مهمة جدا ملفتة للنظر وتتطلب التامل , . ضابط انجليزي كان يعيش في الهند، طلبت منه حكومته أن ينتقل إلى البصرة التي كانت تشرف على الخليج كله , سافر إلى الرياض لكي يكون الى جانب الامير عبد العزيز ابن سعود عام 1915، هذا الضابط اسمه : جون فيليبي. وهو مستعرب ومكتشف وعميل مخابرات لبلده , وانجب ابنه كيم فيليبى من زوجة نجدية ورشح لكي يكون رئيسا للمخابرات البريطانية فيما بعد ..
كان مثقفا ومحبا للاثار والطيور والابل وحياة الصحراء , ، وهو ضابط مخابرات فى الاساس . لما دخل إلى الملك عبد ا لعزيز كان يهتم بصيد الطيور في الصحراء، واكتشف بعضها واصبح قريبا جدا وصديقا محببا الى الامير عيد العزيز بن سعود ومن رجال حاشيته , ثم طلب منه أن يُعدّ له رحلة لكي يذهب إلى الربع الخالي.الذى لا احد يصل اليه , قام برحلة اكتشافية الى الربع الخالي على الابل . ولا أحد يصل إلى تلك المنطقة المعزولة ! وكتب كتاباً عن عن رحلته الى الربع الخالي.
ربما نصح الأمير عبد العزيز ابن سعود . ان يحتل المناطق المحيطة بالرياض ومعظم الامارات العربية وبخاصة حائل موطن امراء ال الرشيد الذين طردهم عبد العزيز من امارة الرياض , , واتجه الى الامارات واهمها حائل والمناطق الشرقية والشمالية والجنوبية و كان يحكمها امراء اقوياء من القبائل الاخرى , واهمهم من ال الرشيد الموالين للعثمانيين , الى ان وصل جيش الاخوان الى الحجاز والطائف ومكة والمدينة وطرد الهاشميين من بلادهم الحجاز وانهى حكمهم ووحد الجزيرة كلها واقام المملكة العربية السعودية بدلا من المملكة الهاشمية ..واعتمد الامير عبد العزيز على جيش الاخوان الشديد البطش الذى كان يقتل ويغزو ويسبى ويقضى على كل خصومه بقوة وقسوة متناهية..ونشر جيش الاخوان الفكر الوهابى ووجد الجزيرة كلها تحت سلطة عبد العزيز ال سعود..
كان جيش الاخوان يتالف من اكثر من مائة وخمسين ألف جندي تابعين للامير عبد العزيز، وكان يتباهى بهم ويقول عنهم : إذا ضحكت ضحكوا وإذا بكيت بكوا. هذا هو جيش الإخوان.
ولما وصلوا إلى الطائف. دخلوها وقضوا على خصومهم وسبوا وقتلوا الكثير في الطائف. ولما اتجهوا الى مكة هرب الملك على بن الشريف حسين ، ملك الحجاز. هرب إلى جدة، ومن جدة هرب نهائياً من الحجاز. وانتهت دولة الهاشميين في الحجاز .. 
اعلن جون فيليبى اسلامه واصبح يعرف بالحاج عبد الله فيليبى وتزوج زوجة نجدية وانجب منها ودخل الحرم المكي والقى خطبة الجمعة فى الحرم المكى مشجعا ومباركا وداعيا للطاعة لال سعود ….

. سيقول قائل، لماذا تخلى الإنجليز عن الشريف حسين وأولاده فى الحجاز ؟ ولماذا أخرجوه من الحجاز نهائيا ؟ وهل هم الذين ساعدوا على اخراج الهاشميين من الحجاز ..
سؤال اطرحه للتامل والتفكير..

كان الملك علي بن الشريف يملك الدبابات والطائرات وكل قوة الإنجليز وجيوشهم فى مصر والخليج وعدن , ولكن لم يساعدوا الهاشميين فى تلك المواجهات مع جيش الامير عبد العزيز الذى اصبح ملكا وموحدا لكل الجزيرة العربية ، لكن , لماذا تركوا الملك عبد العزيز يدخل هذه المناطق ويبسط سلطانه على مكة والمدينة والحجاز كاملا وهي تحت سلطة حليفهم الكبير الشريف حسين الذى اصبح فى المنفى . وأصبحت المملكة العربية السعودية.هي السلطة الحاكمة التى تحظى بتاييد الانكليز فى الجزيرة العربية كلها بدلا من الهاشميين ..
لم يتوقع الشريف ان الانكليز وهم اصدقاؤه الذين وقف معهم ضد العثمانيين سيغدرون به , ويلقونه فى المنفى ويقفون الى جانب عدوهم المنافس الامير عبد العزيز ويسمحون له باحتلال الحجاز والقضاء على حكم الاشراف التاريخى فى الحجاز , ما اقسى ما شعر به الشريف من قسوة الغدر عليه من الانكليز ممن وثق بهم وثار على العثمانيين ثقة بوعودهم , ما كان يمكن ان يبقى فى الحجاز ملكا وهو يؤلب الراي العام على غدر الانكليز ,..
الملك عبد العزيز كان اميرا ،و لم يكن ملكاً إلى عام 1930. بعدما احتل الحجاز وانتهى امر الهاشميين نهائيا فى الحجاز , واستمر جيش الاخوان فى زحفه فى كل الجزيرة موحدا كل اماراتها المتباعدة والمتصارعة بقوة جيش الاخوان الذى لا يرحم من يقف امامه ..,ولما دخل جيش الإخوان إلى الكويت فى طريقهم الى العراق والاردن ، ووصلوا إلى عمان ، لم يكن أحد يقف أمامهم . كانوا قوة كبيرة لا تقهر ، إلا أنهم عندما دخلوا إلى عمان والكويت تدخلت القوات البريطانية وطردتهم من الكويت وعمان وقتلت الكثير منهم الى ان انسحبوا منهما …وطلب الملك عبد العزيز منهم الانسحاب من مناطق الانكليز لعدم احراجه مع الانكليز , ولكنهم رفضوا ذلك واتهموا عبد العزيز ابن سعود وهو امامهم بالتعاون مع الانكليز والرضوخ لهم , كان عبد العزيز رجلا سياسيا محنكا وفاهما ومتمكنا , ويعرف ما ذا يمكن ان يكون ومالا يمكن ان يكون ..
اختلف الملك عبد العزيز مع جيش الاخوان واتهموه بالتعاون مع الانكليز فثاروا عليه وتمردوا واعلنوا الحرب عليه وجهزوا جيشهم لمحاربة الملك عبد العزيز ، واعد الملك عبد العزيز جيشا قاده بنفسه فى معركة شهيرة هي معركة السبلة وقضى على زعماء التمرد الثائرين وابرزهم فيصل الدويش زعيم المطير ورؤساء عشائر العجمان والعتيبة وقد هرب معظمهم مع قادة التمرد او تم اعتقالهم .. ولما تمكن منهم بعد مواجهات كبيرة قضى عليهم نهائياً. , وقد استطاع الملك عبد العزيز أن يقضي عليهم نهائيا ويتمكن من السيطرة الكاملة على جيش الاخوان …

في شهر نوفمبر عام 1917 م أرسل بلفور وزير خارجية بريطانيا رسالة إلى رئيس المجلس اليهودى العالمي قال له :«إن حكومة صاحب الجلالة البريطانية تنظر بعين العطف لإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين». وعد..التزمت بريطانيا أن تشجع الهجرة إلى فلسطين. وأن تسعى على مدى 30 سنة لانشاء دولة إسرائيل. ..هذا جزء من التاريخ العربي المعاصر وهو تاريخ مؤلم ومحزن . وهو درس لنا لكي نتعلم منه ونستفيد من تجربة السابقين وان نفهم اكثر عن واقعنا المعاصر ..
حاولت بقدر الإمكان أن أشير إلى بعض القضايا. من غير تعليق عليها , وأترك لكم حرية التفكير والتامل فيها. ربما ما زلنا نعيش نفس المرحلة وفى حلقة من حلقاتها التى لم تكتمل بعد ..لاشيء تغير عن الماضى , مازالت الوعود كما كانت وما زال الغذر اقسى واوضح مماكان , وما زلنا فى غفوة عميقة كغفوة السابقين ..
حديثى هو مجرد تأملات. وكنت أحاول أن أتتبع هذه الجزئيات لكي أستفيد مما أراه . وأجد اليوم أشياء كثيرة أصبحت أفهمها أكثر من قبل من خلال ما قرأت، ومن خلال ماهو موجود امامنا من احداث وتحولات وانتكاسات ..
هذه المرحلة احتاجت لثلاثين عاما لتنفيذ مراحلها فى المشرق العربيى من عام 1915 إلى عام 1930م إلى أن اكملت حركة الإخوان دورها المرسوم لها فى اقامة المملكة العربية السعودية بدعم وتأييد من الغرب ، وبضمانات ان تحترم المواثيق الدولية كما وضعتها الدول الكبرى فى تلك الفترة ..
من المؤكد أن اي حكم لايمكنه ان يعترض او يقاوم ما تم الاتفاق عليه وعلى ما تضمنته اتفاقية سايس بيكو، من توزيع وتقسيم ورسم للمشرق العربي ،.
هناك قضايا كثيرة اخرى لا يتسع الوقت لعرضها ، ماذا حدث في سوريا بعد ذلك ؟ انفصال لبنان عن سوريا ، قيام دولة هاشمية فى العراق واخرى فى الاردن ، بقيت فرنسا في سوريا مستعمرة إلى عام 1946. وقع انفصال لبنان عام 1943م لصالح المارونيين، وأعطى لهم الحق في أن يكون رئيس البلاد من المارونيين؛ وليس من المسلمين لأن المسيحيين رفضوا خروج فرنسا إلا أن يكونوا هم أصحاب الحكم في لبنان خوفا من المسلمين ، تم الاتفاق على أن يقع استقلال لبنان بقيادة مارونية وليست إسلامية . والمارونيون في الأساس كانوا في الجبال، فانضمت بيروت وطرابلس التي تسكنها اغلبية إسلامية الى ذلك الكيان لكي يحافظوا على عروبة لبنان وانتمائه العربي بالشكل الذي هو موجود الآن. وقعت ثورات شعبية في لبنان إلى أن جرى ما جرى من اقرار اتفاقية الطائف الشهيرة التى تم فيها توزيع السلطة بين الطوائف بطريقة عادلة او ممكنة …
في سوريا. وقعت ثورات وطنية ضد النظام الفرنسي إلى عام 1946 حيث ثم الاستقلال.
الأردن، الملك عبد الله الهاشمى اقام الممكة الاردنية الهاشمية وقتل عام 1951., ورئيس وزراء لبنان المسلم السنى رياض الصلح قتل لأنه اتهم من الحزب القومى السورى بالتوقيع على قرار انفصال لبنان عن سوريا.
هذا هو واقع العالم العربي آنذاك. وهو مشهد محزن ومؤسف حقا لجيلنا اليوم ولكل الاجيال المقبلة ..
والآن نعيش واقعا جديدا لا يختلف عن واقع من سبقنا , وقد يكون اشد الما واوضح غدرا ,وما زال العابثون يعبثون بنا كما فعلوا بالامس غير عابئين بما يفعلون , وما زال البعض غافلا عما يصنع اعداء هذه الامة بمصيرنا ، ربما بعد عشر سنوات اوعشرين سيتحدث احفادنا عنا كما نتحدث نحن اليوم عن اسلافنا , وسوف يرون الى أين نحن اليوم نسير .
منذ بداية الربيع العربي تقريباً لم نعد نعرف من الذي يحرك الأوراق مختفيا خلف الاستار مشعلا النيران فى كل الحقول اليابسة , من أقام هذا النظام ومن أسقط ذلك النظام ؟ الأمور تمشي في وضع طبيعي كالماء. تمشي بانسياب واضح ولكن هناك من يفتح السواقي لذلك الماء لكي يمشي في الطرق المعبدة سابقا والمعدة لذلك فلا يمكن للفوضى ان تنتج واقعا مريحا , الا اذا احكمت سيطرتك على كل المسالك والممرات لكيلا ينفلت الزمام ..كل من انتهت مهمته سيزول بطريقة عفوية تاركا مقعده لمن يخلفه فى اداء ما هو مرسوم له فى رحلة شعب سيظل على امتداد تاريخه مدافعا عن هويتة العربية الاسلامية وحقوقه المشروعة فى الحرية والكرامة ..
هذه ملاحظات وكلمات حول اتفاقية سايس بيكو التي هي منطلق لكل ازمات وماسي شعبنا فى المشرق العربي.
الآن ..كل الناس تتساءل هل هناك تغيير لسايس بيكو، هناك من يقول إن هناك تغييراً لهذه الحدود التي بقيت مدة 100 سنة مرعية ومحترمة.
هناك من يتوقع سايس بيكو جديدة ستعيد ترتيب المنطقة من جديد كما حدث قبل 100 عام… المهم ان نكون فى ارضنا صامدين وصابرين , والا نكون غائبين عن تقرير مصيرنا بانفسنا , هذه ارضنا ولست مباحة لغيرنا ولا وصاية لاحد من العابرين عليها , ونحن مؤتمنون على استمرارها وكيانها واستقلالها , والكل سيزول ويذهب ويرحل , مهما طال الزمن , وسوف يظل شعبنا وصيا امينا على ارضه كما كان على امتداد تاريخه , سيرحل الكل وسوف يظل المواطن حليف الوطن الى الابد لا يغادره , وان غادره فسوف يعود اليه مهما طال الغياب لكي يكتب ذكرياته كما عاشها هذا الجيل وكان شاهدا على احداثها ومشاركا فيها .., ..
..وأشكركم , ايها الزملاء الاعزة .والسلام عليكم ورحمة الله …/

د. محمد فاروق النبهان
  • اكتب تعليقاً…
( الزيارات : 1٬016 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *