قواعد فقهية..

حكمة اليوم
كل وصف تكلفت فيه وادعيته لنفسك فلا يعتبر خلقا اصيلا فيك لان من صفة الخلق ان يصدر من صاحبه من غير تكلف ولا اعداد ولاروية ‘ فمن تكلفه فليس له بخلق..لا شيء مما تتكلفه يعتبر خلقا لك..

 

ذاكرة الايام.. العلماء وطبائع النفوس
ظاهرة لفتت نظرى فى حياتى العلمية وما زلت اتامل فيها , وابحث عن اسبابها , التقيت باعلام فى العلم فى كل بلد عشت فيه اوزرته , اعلام فى العلم والفكر من المشهود لهم بالتميز العلمى فى مجتمعهم وكانوا يحظون بالاحترام , ومما لاحظته ان العلماء اصناف ثلاثة :
الصنف الاول :جمعوا بين العلم والسلوك , وكنت الاحظ اثر التربية الروحية فى سلوكهم ويتميزون بالادب والحياء والورع والتقى , وعندما تلقاهم تزدادد لهم حبا وبهم اعجابا , وهؤلاء تستفيد من علمهم كما تستفيد من ادبهم ,…

المزيد

 

قواعد اصولية وفقهية
احيانا يقع التداخل بين القواعد الاصولية والفقهية , وهو تداخل طبيعى ولا بدمنه احيانا , كما يقع التداخل بين الحكمة والعلة , وهي اهتمامات خاصة باهل الاختصاص , ومن يرغب فى الاستفادة منها من غيرهم , والفرق بين القاعدة الاصولية والقاعدة الفقهية ان القاعدة الاصولية تهتم بالادلة واصول الدين وهي ثابتة لا تتغير باختلاف الزمان والمكان وهي تطبق على الاصول من غير تخلف ولا استثناء مثل ماجاء فى القران مقدم على ما جاء فى السنة , والقاعدة الفقهية تهتم بالفروع الفقهية وهي مستمدة من…

المزيد

 

حكمة اليوم
كل وصف ليس فيك لا يمكنك ان تدعيه , وكل ثوب ليس لك لا يمكنك ان ترتديه , لا يدوم لك الا ماهو لك من الاوصاف والاملاك , لو فعلت ما فعله غيرك وملكت ما يملكه لكان لك مثله ..

 

قواعد اصولية
الحكمة ليست هي العلة ، فالحكمة غير منضبطة ولا يبنى عليها الحكم الشرعي لعدم انضباطها بالرغم من وجودها وهي الباعثة على الحكم ، اما العلة التى يبنى الحكم عليها فمن شروطها ان تكون منضبطة ، كالمشقة فهي الحكمة من جواز الفطر فى رمضان وليست كل مشقة تبيح الفطر ، لان المشقة هي الحكمة ولكنها ليست منضبطة ، اما المرض والسفر فهما علة للحكم يبيحان الفطر لوجود مظنة المشقة ولو لم تكن هناك أية مشقة ..

( الزيارات : 2٬955 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *