كورونا وحتمية التغيير

كلمات. مضيئة.. كورونا حتمية التغيير

ما بعد كورونا ليس كما كان قبلها ، انها المنعطف الاكبر في تاريخ الحضارة المعاصرة ، قد يتمكن الانسان من السيطرة علي ذلك الوباء والقضاء عليه كليا او التخفيف من اثاره ، ولكن هل يمكن نسيان. ما تركه ذلك الفيروس من اثار .نفسية واجتماعية وسياسية. واقتصادية. ، ، اذا تمكن الانسان من السيطرة علي الوباء حتي الصيف. المقبل فمن اليسير. العودة الي الحيًاة الطبيعية خلال سنتين من ذلك بشرط ان ينتهي الوباء كليا ، واشك في ذلك، واذا تجدد الوباء باشكال اخري ولَم يتمكن اللقاح من السيطرة عليه ، فمن المؤكد ان الانسانية سوف. تغير الكثير مما اعتادت عليه من النظم والعادات ،واهم ما اتوقعه من تلك الآثار ما يلي. :

اولا : سوف يتعزز دور الدين. في المجتمعات. المختلفة ، والعودة. الي. القيم الايمانية. والروحية. من منطلقات جديدة. ،. وسوف يتحرر الدين منً كثير مما.لحق به من. المفاهيم التاريخية التي لا علاقة لها برسالة الدين كمنطلق ايماني. لفهم الحياة , واهمية الحفاظ عليها. بالاسباب التي تمنع. من فنائها. .

وثانيا : سوف يتجه العالم لوضع اسس نظام عالمي جديد اقل انانية واكثر تكافلا للدفاع عن الحياة والعمل علي استمرارها من خلال. منهجية واقعية للتكافل الانساني معتمد على . نظام. عادل لمفهوم الحقوق. والملكيات. ،

 وثالثا: تطور مفهوم العدالة. لكي يكون اكثر تعبيرا عن معني العدالة. في الحقوق واحترام الحياة من خلال. الاتجاة نحو الشعور بالمسؤولية الجماعية عن الحياة. للتخفيف من. معاناة المستضعفين ،

ورابعا : تطور مفهوم السلطة كسلطة. مؤتمنة علي خدمة المصالح. الاجتماعية ، والتخفيف من مظاهر التميز والامتيازات الطبقية الناتجة عن المفهوم التقليدي للحكم. ، لا بد من سلطة بغير امتيازات , ومصدر الشرعية فيها. هو التفويض الارادي لتحقيق المصالح .زوخامسا : تراجع. مظاهر الطغيان. في السلطة والحكم. والفردية في الحقوق والملكيات والطبقية في المجتمع ،

وسادسا : الاهتمام بتطوير اسباب الحياة. واهم ما يجب ان يتجه اليه الاقتصاد هو انتاج. الغذاء. وتوفيره اولا والاهتمام بتطوير. الصحة. وتمكين الانسان من التغلب علي المرض والاوبئة. وكل ما يهدد الحياة ..

سابعا : الاهتمام بتكوين الانسان عن طريق التعليم. بكل انواعه ، وتشجيع مؤسسات البحث العلمي ،

وثامنا : اعتبار الاسرة الكونية واحدة متكافلة ويجب ان تكون متعايشة ومتساكنة. ومقاومة الحروب وتحريم انتاج السلاح وتطويره والاتجار فيه ، واعتبار ذلك. جريمة ضد الانسانية ..

وتاسعا : مقاومة التعصب والتطرف والكراهية وكل مظاهر العنف. وكل الطبقية الاجتماعية وكل مظاهر العبودية واذلال المستضعفين في الارض ، وعاشرا : الاعتراف بحق الجميع.في الحياة بكل اسبابها ، وكل فرد له الحق في اسباب الحياة مما سخره الله لذلك الانسان من اسباب .

 

( الزيارات : 12 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *