أبرز أساتذتي في حلب

أبرز أساتذتي في حلب

الدكتور محمد فاروق النبهان

الدكتور محمد فاروق النبهان

كان الأستاذ أبو الخير زين العابدين من أبرز أساتذتي الذين أعجبت بهم فكراً وشخصية وموقفاً , وقد درسني كتاب مغني اللبيب في النحو وهو من أهم كتب النحو , وكان يحبني وأحبه , وكنت أصلي الجمعة معه فى جامع السبيل وأعود معه في سيارة الحاج توفيق داخل وكان من المحبين له..
كان يحدثني عن كل شيء وأحدثه عن أفكاري وكان السيد الجد طيب الله ثراه يعرف صلتي بالشيخ ويقول لي إنه يحبك ويمدحك ويثني عليك وهو معجب بك بشخصيتك..
كان من أعلام حلب ومن علمائها الذين كانت لهم مواقف مشهودة , وكان شقيقه الشيخ عبد الرحمن زين العابدين من أساتذتي ودرسني الفقه الشافعي ..
ومن الأساتذة الذين كنت أحترمهم وتركوا أثراً في نفسي الشيخ عبد الله سراج الدين وقد درسني مصطلح الحديث في كتاب شرح البيقونية وكان من أبرز العلماء الذين جمعوا بين العلم والورع , وقد زرته مرة في داره تحت القاعة برفقة صديقي الدكتور نور الدين العتر صديق الدراسة في القاهرة,
ومن أساتذتي في حلب الأستاذ عبد الوهاب سكر والأستاذ بكري رجب والأستاذ أمين عيروض والأستاذ أحمد القلاش والأستاذ عبد الوهاب التونجي قاضى حلب الذى كان يدرسنا في الشعبانية قانون الأسرة وكذلك الشيخ محمد الغشيم والشيخ أديب حسون والشيخ زين العابدين جذبه والشيخ عبد الله حماد والشيخ عبد الله خير الله والشيخ نجيب خياطة ..
ما زالت ملامح هؤلاء الأساتذة في ذاكرتي , وكانوا رموز علم وورع وتقى واستقامة , وكنت أشعر بمحبتهم , وهناك علماء لم يكونوا أساتذة لي ,ولكنني كنت على صلة بهم بسبب زياراتهم المستمرة للسيد الجد ومن أبرزهم الشيخ أسعد عبجي والشيخ عبد الفتاح أبوغدة والشيخ عبد الله علوان والشيخ علي الصابوني والشيخ محمد بلنكو والشيخ ناجي أبو صالح والشيخ عمر الريحاوي والشيخ عبد الله سلطان الذى كان مديراً للشعبانية ..
أدعو الله أن يجزيهم خيراً عني , فقد كان كل واحد يملك خصالاً مميزة في فكره وشخصيته ..

( الزيارات : 1٬551 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *