اثر الشعور بالظلم على النفوس

كلمة اليوم
لا شيء كالشعور بالظلم يدفع صاحبه لسلوكيات العنف والانتقام والكراهية, فالانسان المظلوم يتألم كلما تذكر ظالمه ويمتلئ قلبه حقدا عليه ورغبة فى الانتقام منه واذلاله , والله لا يحب الظالمين لانهم قساة القلوب , والقلوب القاسية قلما تفيق من غفوتها وقلما تشعر بما رتكبته من ظلمها للمستضعفين الذين لن ينسوا ظلمهم ولن تنمحى ذكريات الالم من نفوسهم الجريحة , والجيل الذى يشعر بالظلم يشغله ظلمه عن كل شيء لانه يتألم فى داخله والالم يحرك المشاعر ويولد الخواطر السوداء التى تدفع الانسان الى سلوكيات خاطئة ..
والظلم يكون بظلمك لنفسك كما هو الشان فى الشرك والمعاصى واحيانا يكون الظلم لمن هو اضعف منك بالتعدى عليه.. وعقوق الوالدين ظلم والاساءة لهما ظلم وكل شيء وضعته فى غير محله بزيادة او نقصان هو ظلم وتجاوز وعدوان ..
ما اقسى ما يشعر به المظلوم من شقاء داخلى والقلوب القاسية لا يصدر عنها الا ما يعبر عن ذلك الاحتقان الداخلى والغضب المكبوت , وقد صدق الله العظيم عندما قال فى سورة طه : وقد خاب من حمل ظلما…
والظلم هو الجور والتجاوز فى الحقوق والتعدى على الاخرين وهو يقابل العدل , والشرك بالله ظلم , قال لقمان لابنه وهو يعظه يابني لا تشرك بالله ان الشرك لظلم عظيم سورة لقمان ..

( الزيارات : 1٬854 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *