الدكتور احمد سحنون

عالم في الشريعة ، وهو أحد خريجي دار الحديث الحسنية ، وينتمي إلى الأفواج الأولى من الخريجين الذن التحقوا بهذه المؤسسة لاستكمال دراستهم العليا ، وكانوا علماء يحظون بمكانة وسمعة ، من أمثال الأستاذ محمد يسف وعبد اللـه الكرسيفي وحسين وجاج ومحمد الصقلي وخليفة المحفوظي ، كانوا علماء من قبل ، وأصبح بعضهم فيما بعد أستاذاً بدار الحديث أو بمؤسسة علمية أخرى ، وعندما التحقوا بهذه المؤسسة كانت آمالهم كبيرة ، ثم تضاءلت الآمال بعد ذلك ، لعدم اعتراف الدولة بشهاداتهم إلى أن سَويْتُ أوضاعهم الإدارية بعد صدور المرسوم المنظم للدراسات بعد جهد طويل .

كان أحمد سحنون من قادة هذا الجيل الأول ، ويتميز بتاريخ وطني جيد ، كان من رموز حزب الشورى ، ويتمتع بشخصية قوية وواعية وذكية وكانت لـه مواقف شجاعة ، ولم يكن يقبل المساومة على ما يؤمن به .. ويواجه خصومه بقوة ، واشتهر بكثرة  خلافاته مع الآخرين , وهذا شأن اصحاب المبادئ الذين لايساومون..

عرفته لأول مرة عندما زارني ضمن وفد جمعية خريجي دار الحديث الحسنية لتقديم مطالب الخريجين ، وكانت مطالبهم عادلة ومشروعة ، إلا أنني لم أكن أملكها ،ووعدتهم بأن نعمل معاً لإنجازها ، وأردت منهم أن يكونوا عوناً لي لكي نكون جبهة واحدة .

بعد فترة وقع انشقاق بين الخريجين ، ، وكان في ذلك الحين يشغل منصب مدير التعليم الأصيل في وزارة التعليم العالي ، ثم اصطدم بوزير التربية الوطنية  بسبب دفاعه عن مواقفه ، ولما عرفته عن قرب اكتشفت فيه جوانب مشرقة دفعتنى لاحترامه وتقديره,  وبعد ذلك أصبحنا أصدقاء ،ونلتقي باستمرار ، وأقدر علمه وصدقه ، وأسندت إليه مهمة التدريس في المعهد المولوي..ولما انتقل الى رحاب الله حزنت عليه وكان من العلماء الذين يستحقون الاحترام لمواقفه ونزاهته,

.

 

( الزيارات : 1٬115 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *