السيد عمر بنشمسى

والي الرباط وسلا ، وأحد الشخصيات الوطنية الموقعة على وثيقة الاستقلال ، وكان من الولاة الذين يملكون القدرة على ممارسة المسؤولية الإدارية ، بالرغم من تقدمه في السن ، إلا أنه كان يتمتع بنشاط كبير , وعرفته عندما كان والياً على الرباط ، وكنت أكبر فيه نشاطه ، والمسؤولية في العاصمة كبيرة ، ويجب عليه أن يكون حاضراً في كل المناسبات الرسمية ، وكان يشارك في كل النشاطات ، ويرافق الوزراء في كل أعمالهم  بصفته والياً على العاصمة ..

وكان يحظى باحترام الجميع ، فقد كان رجلاً نزيهاً وقليل الكلام ، ويمارس السلطة بمهارة وحكمة ، وخلفه في ولاية الولاية السيد محمد كديره الرجل المهذب الذي يخجلك بأدبه ..

ويملك الوالي سلطة حقيقية وواسعة ، فلـه سلطة الإشراف على كل الإدارات الحكومية ، وهو يمثل الملك في ولايته ، ولابد فيه من الحكمة والهيبة والقوة والقدرة على اتخاذ القرارات المناسبة في الوقت الملائم ، ولا يملك هذه الصفات إلا من توفرت فيه صفة القيادة .

كان السيد بنشمسي يملك تاريخاً وطنياً مجيداً ، وبخاصة وأن الموقعين على وثيقة الاستقلال يحظون باحترام المغاربة ، وتحملوا في سبيل وطنهم التضحيات ، وأكرمهم المغرب بعد الاستقلال بما يستحقونه ، وقد عرفت عدداً من هؤلاء من أمثال محمد الفاسي وقاسم الزهيري وعمر بنشمسي ..

( الزيارات : 2٬320 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *