الصلاح:ك اهلية واستقامة

نفحات روحية .. الصلاح : اهلية واستقامة

اثارت كلمة الصلاح والفساد اهتمامي ،وكنت انساءل عن معني الصلاح ومعني الصالحين ومعني الفساد والمفسدين ، وقد استعملت كلمة الصلاح والصالحين مائة وثمانين مرة في القران الكريم ، واستعملت كلمة الفساد والمفسدين خمسين مرةً، كنت انساءل عن معني الصلاح. والصالحين ، والسياق العام الذي وردت فيه في القران الكريم ، الصلاح ضد الفساد ، والصلاح يكون. في الاقوال والافعال والمواقف ، كل ما يسهم في اصلاح الحياة واستمرارها. من النظم والافكار والسلوك فهو من من العمل الصالح. ، وكل ما يؤدي الي افساد الحياة فهو من الفساد المذموم ، وتجب معرفة الدوافع والبواعث كما تجب معرفة النتائج والنهايات ، وكل موقف يخضع لميزان المصالح والمفاسد ،. ما يصلح الحياة وما يفسد الحياةً، ومعيار الصلاح والفساد نسبي ، وتحكمه. المناسبة والطريقة والباعث والثمرة المرجوةً، الصلاح هو ما يسهم في حماية الحياة باسباب الصلاح ، والناس فريقان مصلحون. للحياة. وهم الذين يقومون باسباب الاصلاح ويعرفون طريقه , ومفسدون لتلك الحياة ,  وهم كثر ،. وقد حرم الله. من السلوك. كل. ما يفسد الحياة كالقتل والظلم وارتكاب. الفواحش و.كل اوجه العدوان علي النفس والمال.، منً احسن فيما قال أو فعل. . فهو من الصالحين والمصلحين. ، ومن اساء او فعل ما يؤدي الي الفساد فهومن  المفسدين ، الكلمة الناصحة. في الزمن المناسب لها اصلاح ، وفِي غير الزمن المناسب لها من الفساد المؤدي الي الافساد ، كل فعل يمكن ان يكون صالحا و فاسدا ،وهذا هو معني الحكمة. ان تقول الكلمة المناسبة المثمرة التي. تحقق. الهدف. المراد منها ، وتلك هي مهمة كل فرد ان يكون صالحا في ذاته ومصلحا ، ومن الصلاح. ان. يتولي امر الاصلاح من هو قادر علي الاصلاح ويحسنه باستقامته. وحسن فهمه وقدرته علي الاصلاح ، الطبيب هو الاقدر علي علاج الابدان , والعالم بالاحكام التى تنظم العدالة  هو الاقدر علي القضاء فيها ، والمراة هي الاقدر علي تربية الاطفال وتعليمهم , والجندي هو الاقدر علي حماية الامن والتصدي للجريمة،ومن تفرغ لمهنة. فهو الاصلح للقيام بها ، . كلمة الصالحين. تدل علي معنيين.الاول  العلم بالمهمة والثانى :وحسن القيام بها ، ومن لا علم له بالامر فلا يصلح له ولو كان تقيا ، التجارة تحتاج لمن يحسن التجارة. والادارة تحتاج لمن يحسن تلك الادارة بكل اسبابها ، التقوي والاستقامة لا تغني عن الاهلية والجدارة. ، وا لقيادة تحتاج لمن يحسنها ويملك اسبابها ,    من ملك الاسباب لما يقوم به فهو صالح ويرجي منه الاصلاح ، ومن لا يملك الاسباب فلا يرجى منه الاصلاح وهذا  من اسباب الفساد والافساد ، الصالحون هم القادرًون علي فعل ما يقومون به بالطريقة التي توصف بالاحسان ، من احسن فيما فعل فله اجره ، ومن اساء وافسد فهو من المفسدين. ولو بجهل او حسن نية ، قد يقبل الخطأ من اهل. الاختصاص فيما اجتهدوا فيه ،ولكن لا يقبل الخطأ ممن تولي امرا لا يُحسِنه ولا علم له به ، معيار الصلاح هو حسُن الاداء لما انت مكلف به من الاعمال ، ومن تصدي لغير ما هو مؤهل له فهذا من الفساد، هناك قوانين كونية وضعها الله لاجل استمرار الحياة باسباب الحياة ، مهمة الانسان ان يكتشف تلك القوانين. بجهد العقول ، الصالحون من عباد الله هم الذين يحسنون فيما يفعلون ، الام الصالحة هي التي تحسن في تربية اولادها والاب الصالح هو الذي يتولي امر اسرته ويرعاهم , والحاكم الصالح. هو الذي يعدل في الاحكام. ويحسن في حكمه ، والتاجر الصالح هو الذي. لا يغش ولا يكذب. ، والصالحون هم الذين. يحسنون فيما يفعلون في اية مهمة. يقومون بها ، وكل انسان قد يكون صالحا لما هو مكلف به وغير صالح. . لغير ذلك ، الصلاح هو حسُن القيام بما هو مكلف به من الاعمال ، الذي لا يحسن الزراعة ليس صالحا. لزراعة ارضه ولو. كان من اهل التقي والعبادة ، التقوي لا تعني الاهلية والجدارة ، والاستقامة وحدها لا تغني عن الكفاءة وحسن الاداء لما هو مكلف به من الاعمال ، اختاروا الصالحين. الذي يحسون. فيما يفعلون ممن يملكون. الاسباب. التي تمكنهم من الاحسان وحسن الفهم لما يفعلون ، الصالحون هم القادرون على القيام  بالمهمة الموكولة اليهم , وهم اهل الكفاءة والاستقامة ممن يحسنون ولا يسيؤون , ويصلحون ولا يفسدون ..

 

( الزيارات : 531 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *