اهتمام العلماء بقضايا عصرهم

حظي كتاب الاحياء بصورة خاصة باهتمام العلماء والعامة على امتداد العصور اكثر مما حظيت به كتب الغزالى كلها بالرغم من اهميتها العلمية..تساءلت عن السبب ولعل كل فرد منا يتساءل عن السبب..
ترجع اهمية الفكرلقدرته على التعبير عن واقع العصر الذى ينتمى اليه بحيث يجيب عن تساؤلات او يعالج قضايا او يتصدى لشبهات او يوقف خطا خاطئا او فكرا متخلفا او ينبه الى غفلة مجتمع عن خطر يداهمه فى ثقافته او فى وجوده..
لا اهمية لفكر لا يخاطب مجتمعه بقضاياه ولا اهمية لكتاب مهما كان مهما لا يجيب عن اسئلة ملحة لمجتمع معاصر لذلك الكتاب.. العلم لاجل النهوض بالمجتمع والثقافة لاجل الارقاء بمستوى وعي الانسان بقضاياه ..عظماء الاعلام من العلماء هم الذين خاطبوا مجتمعهم بما يهم ذلك المجتمع وبما يهدد وجوده ..اهمية كتاب الاحياء ان وجه الاهتمام لاهمية ما غفل عنه فقهاء عصره من التركيز على ظواهر الاحكام الشرعية واغفلوا اهمية الانسان كرمز انسانى يرتقى المجتمع برقي فكره وينهض العلم برقي رموزه , وينتصر الخير على الشر ويكون الاسلام رسالة سمو للمفاهيم ورمزالصفاء والنقاء والفطرة , ويتميز فيه الانسان بعواطف الرحمة الذى تشده الى اخيه الانسان وتجعله يشعر بانسانية الاخرين ويحترم اختياراتهم فيما يختارون لانفسهم ..
ما اعظم فكر الغزالى وهو يخترق كل الحواجز ويخاطب انسانية الانسان ويجعل العبادة مطية لرقي الانسان من انسان تتحكم فيه الاهواء والشهوات وتغالبه صفاته المذمومة وتمسك بمقوده الى انسان نقي صاف نظيف حامد شاكريمسك بمقود لجامه ويحاسب نفسه على ما تجاوز فيه ما امره الله به من محبة الاخرين واسعي فى اسعاد الخلق والتزام العمل الصالح لنفسه ولمن هو مؤتمن عليه من اسرته ومجتمعه ..

( الزيارات : 832 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *