تاملات فى الفكر الاسلامى

– تأملات في الفكر الإسلامي…

طبع هذا الكتاب في دار القلم العربي بحلب، وهو أول كتاب يطبع في سوريا، وهو مجموعة بحوث قدمت في مؤتمرات وندوات وطنية ودولية، وموضوعاتها مختلفة في عناوينها إلا أنها ليست متباعدة في مضامينها..

وقدمت لهذا الكتاب بمقدمة أكدت فيها  الثوابت التي كنت أركز عليها، وهي مسؤولية المثقف في اغناء المعرفة الإنسانية، والثقافة الحقيقية هي تلك الثقافة المتجددة التي تعتبر مرآة لواقع جيل، والمثقف هو القادر على أن يسخر ثقافته لخدمة مجتمعه..

ورسالة المثقف هي أن ينمي في مجتمعه الشعور بكرامة الإنسان وبحرية المواطن في التعبير، ومن فرط في حق من حقوقه فقد فرط في إنسانيته، والسلام الحقيقي هو سلام اختياري تفرضه قناعة بحق الآخرين، ولا يكون إلا بين متكافئين ومتساوين..

وتضمن الكتاب عشرة بحوث:

البحث الأول:   التأصيل الشرعي لمبدأ التكريم الإلهي للإنسان، وهو بحث مقدم إلى ندوة تكريم الإنسان بين التأصيل الشرعي والتنظير الوضعي، وهي ندوة نظمتها شعبة الدراسات الإسلامية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمكناس المغرب يوم 17 مارس 1994.

البحث الثاني:   نحو خطة وحدة لمستقبل العالم الإسلامي، وهو بحث مقدم إلى المجمع الملكي لبحوث الحضارة الإسلامية ( مؤسسة آل البيت) في دورته لعام 1993 في عمان الأردن.

البحث الثالث:  الإطار الفكري للتعاون الاقتصادي الدولي في المنهج الإسلامي، وهو بحث مقدم إلى مؤتمر الإسلام والاقتصاد الدولي الذي انعقد في بروكسيل بلجيكا بتاريخ 8 يوليه 1994.

البحث الرابع:   مفهوم التسامح في إطار الرؤية الإسلامية، وهو بحث مقدم إلى ندوة الصحوة الإسلامية التي انعقدت بالدار البيضاء عام1993.

البحث الخامس:  مفهوم البيعة في الفكر الإسلامي، وهو بحث مقدم إلى ندوة الخلافة والإمامة التي انعقدت بمدينة العيون المغربية في شهر يوليوز1994.

البحث السادس:   دور المؤسسات الإسلامية في توجيه الحياة الثقافية… وهو بحث مقدم إلى ندوة توجيه الشريعة الإسلامية للحياة الفردية والجماعية التي نظمتها كلية الشريعة بمدينة فاس المغربية بتاريخ 26 نوفمبر 1992.

البحث السابع:  أهمية الربط بين المناهج الثقافية والتنمية الاجتماعية في المؤسسات الجامعية، وهو بحث مقدم إلى ندوة مستقبل العالم الإسلامي الثقافي من خلال واقعه المعاصر التي نظمتها جامعة القرويين بالتعاون مع منظمة الإيسيسكو الإسلامية بمدينة فاس بتاريخ 3 أكتوبر 1993.

البحث الثامن:  دور منبر الجمعة في المجتمع الإسلامي، وهو بحث متقدم إلى المؤتمر العالمي الثاني لخطباء الجمعة في العالم الإسلامي الذي انعقد بمدينة مراكش بتاريخ 23 يناير 1993.

البحث التاسع:   مشروعية الإنفاق من مال الزكاة على المصالح العامة، وهو بحث مقدم إلى ندوة الزكاة والتكافل الاجتماعي في الإسلام التي نظمها المجمع الملكي لبحوث الحضارة الإسلامية بعمان الأردن بتاريخ 12 يوليوز 1994.

البحث العاشر:  أهمية التربية الإسلامية في المناهج الدراسبالتعاون مع منتدى احمد بنسودة بمدينة فــاس بـــــتاريخ 11 نوفمبر 1994.ية، وهو بحث مقدم إلى ندوة التربية الإسلامية التي نظمتــها جمعية الإمـام البخــاري 

( الزيارات : 1٬789 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *