حكمة اليوم

حكمة اليوم
المرض رسالة موقظة , معظم الحالمين على الاسرة والارائك المريحة قلما ينهضون مبكرا , من لا ينهض بارادته تنهضه رسالة المرض وآلامه , كل الرسائل يمكنها ان تهمل وترمى ويقع تجاهلها الا رسالة المرض , لانها توقظك وتؤلمك وتحزنك وتبكيك , قد تعالج المرض وتفشل فى علاجه , لاشيء يشعرك بالضعف الا المرض , المرض يأتى من غير موعد , اعمل صالحا لكي يلطف الله بك وتكون فى موطن الرعاية ..

 
 
 ·
 

حكمة اليوم
الحياة صعود وهبوط , اذا كنت فى الاعلى قتوقع انك ستهبط يوما , واذا كنت فى الاسفل فلا تحزن ولا تبتئس , تابع سيرك ولا تتوقف , مهما طال الليل فالفجر قادم لا محالة , لا تستسلم للحزن اذا صادفك او وقف فى طريقك , رحلة الحياة لا تتوقف , ان لم تواكب الركب فى رحلته فلا احد سينتظرك ان لم تنهض من كبوتك…

 
 
 
 
 
 
ت ·
 

حكمة اليوم
من سار فى طريق مظلم فلا بد الا ان يتعثر وقد يسقط فى حفرة عميقة , احمل فى يدك مصباحا مضيئا لكي تتضح لك معالم الطريق, العقل الذى زود الله به الانسان هو ذلك المصباح فلا تهمله فى رحلتك , استنر به ولا تتعجل فى خطواتك , اذا سقطت فانهض , العذر ملتمس لمن يتعثر, ولاعذر لمن مشى فى الظلام , والمصباح فى يده..

 
 ة
 
 
·
 
 
صورة ‏د. محمد فاروق النبهان‏.
 
 
 
 
 

حكمة اليوم
الألم النفسي أشد قسوة من الالم البدنى ، انه لا يزول وان خفت اسبابه ، عندما تتذكره تتألم من جديد ، الم الابدان يؤلمك اما ألم النفوس فانه يحزنك ويجعل حياتك اكثر كآبة وظلاما ، الألم النفسي يشعرك بالشقاء ويفقدك رؤية كل الأسباب التى تدفعك للسعادة ، الشعور بالشقاء يشقيك ويحزنك ويبكيك ولو كنت أقوى الرجال ، لا احد يفهم لغة الشقاء الا من احس بالشقاء وعانى من آلامه . .

 
 
 
 
 
·
 

حكمة اليوم
فى لحظة ما فى حياة الانسان تغلق جميع الابواب ويضيق الأمل وتعمّ الظلمة فى كل مكان ، فى هذه اللحظة لا يجد الانسان سوى كلمة واحدة ينادى بها لانها تريحه وتمسك بيده وتخاطبه بهمس دافئ : يا الله .. يا الله . عندها تشعر انك فى رعاية الله ..

 
 
 

آخر الأخبار

 
 

حكمة اليوم
البصر يدرك ما تدركه الحواس الظاهرة , والبصيرة تدرك مالا تدركه الحواس من انواع المعرفة , الحواس تحجب عن العين فلا ترى ماهو محجوب عنها , وحجاب البصيرة اشد ظلاما وتيها , البصيرة تستمد نورها من النور الالهي الذى تحجبه التعلقات الدنيوية وتشغله فلا تكون القلوب صافية ومستعدة له ..,

 
 
 
 
 
 
 

حكمة اليوم
بعض الوجوه تضيق بها ولو ابتسمت لك ‘ وبعض الوجوه ترتاح لها ولو اختلفت معها ‘ الاختلاف مع من تثق به لابيرر العداوة والبغضاء ‘ لاتغلق الابواب مع من اختلفت معه اذا كنت تحبه لئلا تندم ..

 
 
 
 
 
 

حكمة اليوم
لاتتدخل فى امر لا يعنيك . ولاتحكم فى شيء وانت لا تعرف حفيقته ‘ ربما لو اطلعت على الحقيقة لعذرت من انتقدته وربما التمست له العذر ‘ بعض ما يخفيه صاحبه من الاسرار قد يكون قاسيا ومخجلا ..

 
 
اءً‏ ·

 
 
صورة ‏د. محمد فاروق النبهان‏.
 
 
 
 

حكمة اليوم
من وقف على القمة العالية فانه يرى مالايراه غيره ممن هم فى السفوح ، انه يرى الاخطار التى تحيط بموقع الأحداث ، ويكتشف الأخطاء عند وقوعها ، ويحذر من المفاجآت التى تخفيها الغابات الكثيفة ، العبرة فى النهايات وليس فى البدايات ، من أغمض عينيه فلن يرَ شيئا ، من السهل عليك ان تحلم بما تتمناه ، وليس من اليسير عليك ان تتحقق أحلامك ، ما توفرت اسبابه سيكون ، ماكان لله فالله سيتولاه نصرا وتأييدا ، وماكان للمصالح فالمصالح تحكمها المصالح المتبادلة ، ولاعذر عند الله لمن تسبب فى معاناة الأبرياء ظلما وطغيانا ..

 
 
 
 
 
 
 

حكمة اليوم
لا قيمة لفكر لا يعبر عن قضايا عصره , ليس العلم ان تصف ماكان من احداث ووقائع بالنسبة للعصور السابقة , ولكن العلم ان تعرف ماذا يجب ان يكون بالنسبة لما يواجه عصرك , انت تتعلم لكي تكون اقدر على الفهم لما يحيط بك , انت مؤتمن على قضاياك التى تواجهك وانت مكلف بها , اذالم تقف على ربوة عالية فلن تتمكن من رؤية ما يحيط بك , اذا لم تتعلم ان تتجنب عثرات غيرك فقد تسقط فى حفرة كما سقط من قبلك فيها ..

 
 
 
 
 
 

حكمة اليوم
كل مجتمع وكل جيل مكلف ومسؤول عن استمرار الحياة الانسانية , وهي مسؤولية تضامن وتكافل , لا احد خارج مسؤولية التكافل الانسانى , انت مسؤول عن الآخرين وكل الآخرين مسؤول عنك , القوي يحمل الضعيف , والغنى يساعد الفقير , والقادر يقف مع العاجز , لا احد خارج التكليف والمسؤولية , اعبد الناس اكثرهم صلاحا واصلاحا , التهرب من مسؤولية التكافل الانسانى ليس من الدين ولا من الاخلاق , لاحدود لمسؤولية الانسان فى حماية اسباب الحياة , لا يمكن للثروة الكونية ان تكون دولة بين الاقوياء ويحرم منها الضعفاء ..

 
 
 

آخر الأخبار

 
 

حكمة اليوم
مهمة المال فى المجتمع ان يؤدى مهمته فى تلبية مطالب الانسان , لاحق لانسان فى مال ليس هو ثمرة جهده , ماتجاوز قيمة الجهد باستغلال او احتكار او اضرار بالمستضعفين فلا شرعية له ولا حق لمدعيه به , وكل مال فقد شرعيته فلا يعترف بملكيته لصاحبه ويسترد منه , وما تولد من حق فهو حق لصاحبه , وكل ما تجاوز قيمة الجهد بفضل من المجتمع فالمجتمع شريك فيه بمقدار اسهام ذلك المجتمع به ..

 
 
 
 
 
 
 
 

حكمة اليوم
لا أحد يتقرب الى الله بغير العمل الصالح , كل جهد انساني يؤدى الى التخفيف من معاناة المستضعفين فهو من العمل الصالح , وكل عمل يسهم فى زيادة معاناتهم فهو من العمل السيء الذى يحاسب صاحبه عنه , لاعذر لمكلف اذا تجاهل مسؤوليته تجاه الآخرين فيما هو قادرعليه ..

 
 
 
 
 
 

محاضرة عن التجديد والاجتهاد
القى الدكتور محمد فاروق النبهان حديثا مساء امس الخميس 22 اكتوبر 2015 فى مقر الاكاديمية الملكية المغربية فى الرباط حديثا علميا بعنوان مدى حاجتنا الى التجديد والاجتهاد , تحدث فيه عن موضوع التجديد ومفهومه وضوابطه ومبرراته , وبسم الله الرحمن الرحيم حضرالجلسة اعضاء الاكاديمية , وقد علق كل من الامين المساعد للاكاديمية الدكتور عبد اللطيف بنعبد الجليل والدكتور محمد بنشريفة والدكتور ادريس العلوى العبدلاوى والاستاذ الحسين وكاك , واكدوا على اهمية الموضوع وا…


 
 
 
 

حكمة اليوم
الدين الحق ما كان عن طريق الوحي نصا وتفسيرا وبيانا , وما كان عن طريق الجهد العقلي فهو يحتمل الصواب والخطا , وهو متجدد فى مفاهيمه , ولايتجاوز ثوابت الدين التى لاخلاف فيها فى العقيدة والمقاصد والاحكام ..

 
 
 
 
 
·
 

حكمة اليوم
لا يمكن ان يتحقق الكمال فى السلوك مع انتفاء اسباب الكمال , ما يراه البعض كمالا لاتعتبر من الكمال الا اذا كان من الكمال الذى افرته العقول السليمة , قد تجد بعض النفوس كمالها فى نفورها من الكمال , هذا سلوك فردي يترك لاصحابه , اذا قاد صاحبه الى الكمال والاستقامة فهو خير , وان قاد صاحبه الى سيطرة الاوهام والوساوس عليه وهو الاكثر, كل شيء من التجارب الانسانية خاضعة لمعيار الثمرة المرجوة من خيراو شر..

 
 
 
 
 
·
 

حكمة اليوم
ثوابت الدين هي التى تحمى النظام الاجتماعى من انزلاقات التطور وفوضى الحريات وعبث الانسان , الحرية لا تعنى الفوضى والتجاوز , ما يهدد النظام الاجتماعي من الاهواء العبثية والحريات الفوضوية يجب التصدى لها قبل ان تتمكن وتترسخ , ما يلحق الضرر بالانسان حياة وكرامة وحرية فلايقره الدين ..

 
 
 

آخر الأخبار

 
 
 

حكمة اليوم
اذا كنت طموحا فلا بد لك الا ان تتصور الافضل الذى تبحث عنه , اذا لم تعرف الافضل ولا تعرف طريقك اليه فقد يقودك اندفاعك الى نفق مظلم قد لا تجد فيه ما تبحث عنه , اجعل عقلك هو مصباحك الذى يضيء طريقك , من لا مصباح له يضيء له الطريق فلا بد الا ان يتعثر..

 
 
 
 

حكمة اليوم
اذاوقعت فى محنة فابحث عن اسبابها التى ادت اليها لكي تعرف عنها ما يدفعك لكي تتغلب عليها اولا ولكي تتجنبها لكيلا تتكررثانيا , لاتتوقف طويلا متأففا متمنيا الا تكون ملقيا اللوم على الاسباب المؤدية اليها فلا فائدة من الندم بعد الوقوع , وليس بالتأفف يكون التغلب عليها , توجه بكل طاقتك للتغلب عليها , وادع الله تعالى ان يمكنك من الصبر اولا وان يلهمك الى الطريق الذى يمكنك به ان تزيل اثار المحنة عليك لكيلا تتضاعف اضرارها , لاخيار لك الا ان تقبل واقعك كما هو وان تتعامل معه ,…

·

 

حكمة اليوم
العوالم أربعة : عالم الجماد وعالم النبات وعالم الحيوان وعالم الانسان ، لكل عالم خصائصه ، ويؤدى مهمته فيما يخصه لكمال الحياة وجمالها ، الكل خاضع لله وساجد بالكيفية التى تخصه ، الكل مسخر للكل بما يضمن وجوده ، لا شيء من العبث فيما خلقه الله ، لاشيء يتجاوز حجمه ومهمته ، نواميس الكون خافية ولا يمكن للعقل ان يكتشف منها الا ماكان بحاجة اليه ، وماعداه فهو غيب عن الإدراك ، لست مكلفا بمالا تدركه ، لاشيء خارج نطاق التكليف فيما خلق له ، ماهو مسخر لك فهو لك ، لاشيء خارج إرادة الله ، الانسان مكلف بالاسباب فمن قعد عنها فقد قصر ، لا سلطان لك على مالاتملكه مماهو مسخر لغيرك ..

 
 
 
 
 
 

حكمة اليوم
من انفرد بملكية حق يشاركه غيره فيه فقد اغتصب ذلك الحق من أهله ، ولا شرعية لملكية مغتصبة ، وما اغتصب من الحقوق يرد لاصحابه ولا يسقط الحق ولا يتقادم ، وكل اغتصاب لحق الغير فهو عدوان عليه ..

 
 
 

آخر الأخبار

 
 
 

حكمة اليوم
لا يعتد برأي اجتهادي لا دليل عليه ، من حقك ان تختار ماتراه صوابا من الآراء ، ولكن ليس من حقك ان تفرضه على غيرك ، الآخر يملك ما تملك من حقوق ، لا قيمة لرأي لا حجة عليه ، دليلك لا يلزم غيرك الا اذا اقتنع به ، اووقع الاتفاق على قبوله ..

 
 
 
 
 
 

حكمة اليوم
من طمع فيك حاول إرضاءك لكي يصل إليك ، ان وصفك بماليس فيك من فضائل وسجايا فلا تصدقه ، وان تملق إليك بالمبالغة فى ارضائك فلا تصدقه ، كل شيء متوقع منه ان يفعله لكي يصل اليك ، اذا لم يجدلديك ما يطمع فيه فتوقع ان يتركك ، لا تعاتبه اذَا غاب عنك ، ولو وجد عندك ما يطلبه لما تركك وغاب عنك ..

 
 
 
 
 
 

حكمة اليوم
ما اضعف الانسان عندما تمر به محنة ، اقوياء الرجال تضعفهم المحن وتؤلمهم كما تفعل بكل الآخرين ، بعضهم يصمد امام المِحنة والبعض الآخر ينهار تحت وطأة الألم وتسيطر عليه الاحزان ، لاأحد لا يتألم ابدا ، الإيمان بالله يجعل صاحبه اكثر تحملا للألم ، الألم لا بد الا ان يكون ما دامت اسبابه قائمة ومستمرة ، اذا لم تكن أعمدة البيت قوية وصامدة فقد يتساقط البناء كله ..

 
 
 
 
 
 

حكمة اليوم
االانسان المكلف مسؤول عن كل أعماله ويمكنه ان يستفيد من كل خبرات واراء لآخرين من السابقين والمعاصرين ، من لم يراجع نفسه فى كل منعطف فلن يتمكن من اكتشاف أخطائه ، لا شيء من جهد الانسان لا يحتمل الصواب والخطأ ، لا شيء فى الحياة من الجهد الانسانى لا يقبل المراجهة والتصحيح ، لأهدف ستصل اليه ان لم تبحث عن الطريق الأفضل له ، اختيارك للطريق هو ما يجب ان تسعى اليه ..

 
( الزيارات : 3٬317 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *