صوفية السيد النبهان
——————————
صوفية بلا شطحات , وبلا انزلاقات , وبلا ادعاءات، انها صوفية مختلفة عن صوفية عصره ، هذه هي صوفية السيد النبهان طيب الله ثراه دفين مدينةً حلب الشهباء وهي الصوفية التى تربيت عليها منذ طفولتى المبكرة ، لم اجد في صوفية السيد النبهان تلك الصوفية الطرقية التاريخية التي تمثل عصرها وتعبر عن قيم مجتمعها ، صوفية بلا طقوس متبعة ولا وجديات متكلفةً , ولا احوال مدعاة ، ولااهتمامات بكرامات ولا تفاضل بها بسبب مجد دنيوى ، انها صوفية ايمانية راقية الدلالة راسخة اليقين ، تعبر عن اسمى دلالة عن شموخ الشخصية الصوفية وادب رموزها ، الصوفية النبهانية كما رايتها بنفسي مجددة للفكر الصوفي ملتزمة بادبه ، راقية الدلالة على معاني التصوف الايمانى الحق ، واهمها الزهدفي كل ما تتطلع اليه النفوس ، والعمل لله فيما يصلح الحياة وينهض بها ، انها الصوفية في ارقى دلالاتها الايمانية وادابها الاجتماعية وفهمها العميق لمعني الاسلام كرسالة من الله تعالى لاجل اصلاح الحياة بكل ما يسهم في استقامتها ، تعلمت الكثيرمن تلك المنهجية الصوفية النبهانية ، وتربيت عليها منذ طفولتي الاولى، كنت احترم تلك الصوفية لانني عشتها بنفسي ، وانكر على الصوفيات التي شاهدتها ما هي فيه من ذلك التطلع للدنيا والطمع في متاعها وتسخير التصوف لتحقيق ذلك ، الصوفية عطاء بلا حدود ، وادب مع الله في احترام ما قدره وارتضاه لعباده واهم ذلك الاخذ بالاسباب التي احكم الله امرها لكي تكون مدركة لكي يكون بها التكليف ، التصوف فهم عميق لمعني الحياة من منطلق ايماني وروحي ، وامساك
بمقود الغرائز للتعبير عن مرتبة الانسانية المؤتمنة على الحياة ، اعمدة التصوف الحق ثلاثة :
اولا : رسوخ ايماني عميق التأثير في السلوك
وثانيا: أدب اجتماعي يعبر عن رقي الحياة واحترام الانسان
وثالثا : زهد في الدنيا وتعلق بالاخرة ، ولا صوفية خارج المعايير التى يحترم فيه التصوف كمنهج ايمانى لاجل استقامة الحياة والنهوض بمرتبة الانسانية ..
اترك تعليقاً