كلمات مختصرة

كلمات مضيئة مختصرة

كلمات مضيئة

لا وجوز للاشيا ء ذات الوجود المادي الا عندما ندركها بعقولنا ، مالا ندركه فهو غير موجود ولو كان موجودا في شكله المادي ولسنا مكلفين به , اما امر الغيب فنؤمن به كما جاء من عند الله ، ما لا نحس بوجوده فلا يمكننا ان نفكر فيه لعدم امكان تصوره  بحواسنا المادية ، احساسنا بالشبئ يولد في داخلنا الشعور به ، الحياة كما نتصورها في عقولنا ، ونفكر في الاشياء التي نحتاجها ، والافكار هي وليدة الواقع كما نعيشه او كما نقل الينا من الاخرين عن طريق  ، تجارينا كما عشناها ، وهي الاصدق ، وهناك افكار هي ناتجة عن تجارب من سبقنا عن ، طريق رواية  المؤرخين  ، التاريخ لا ينقل لنا الحقيقة كما وقعت وانما ينقل ما يتصوره العقل عنها ، وتدخل المبالغة في رواية التاريخ ، لان العواطف تتحكم في الرواية التاريخية ،

كنت الاحظ في مشاهداتي اليومية مع كل الاخرين تلك التعددية المشروعة في الاستعدادات النفسية ، وكلها امور طبيعية ولا اجد فيها ما يثير انتباهي ، ما يسعي اليه الانسان هو امر طبيعي. وهو حق له بشرط ان تكون وسيلته اليه مشروعة ولا يستغل الدين ولا يرفع شعار الوطنية ولا يعبث بالقيم الاخلاقية. ولا يشوه ميزان العدالة ، لم اكن اضيق باي جُهد. لتحقيق المصالح الشخصية ، وانما كنت اضيق باستغلال الدين والعبث به.، مما كان يؤلمني ان اجد ذلك الاستغلال لاسم الاسلام لتحقيق مصالح دنيوية ، هناك من يريد. من الاسلام ان. يكونً مطيته لدنياه وفيما يطمع فيه. ، وتلك ظاهرة تاريخية ، نجدها في كل عصر ، وبخاصة في تاريخ الدول وتكوين العصبيات. التي كانت. تعمل باسم الدين وتهتم. برفع شعاراته دون الالتزام باصوله والحرص على تحقيق مقاصده . ، ….

كلمان مضيئة.. لم اجد الحرية فيما عليه الناس من الحرية ، الانسانية التزام بقيم الانسانية . في امور ثلاثة : اولا الالتزام بالحقوق بطريقة عادلة، وثانيا. احترام الآداب والاعراف والقيم , و ثالثا رقي النظام الاجتماعي وتعبيره عن احترام الارادة الانسانية ،

كنت الاحظ في مشاهداتي اليومية مع كل الاخرين تلك التعددية المشروعة في الاستعدادات النفسية ، وكلها امور طبيعية ولا اجد فيها ما يثير انتباهي ، ما يسعي اليه الانسان هو امر طبيعي. وهو حق له بشرط ان تكون وسيلته اليه مشروعة ولا يستغل الدين ولا يرفع شعار الوطنية ولا يعبث بالقيم الاخلاقية. ولا يشوه ميزان العدالة ، لم اكن اضيق باي جُهد. لتحقيق المصالح الشخصية ، وانما كنت اضيق باستغلال الدين والعبث به.، مما كان يؤلمني ان اجد ذلك الاستغلال لاسم الاسلام لتحقيق مصالح دنيوية ، هناك من يريد. من الاسلام ان. يكونً مطيته لدنياه وفيما يطمع فيه. ، وتلك ظاهرة تاريخية ، نجدها في كل عصر ، وبخاصة في تاريخ الدول وتكوين العصبيات. التي كانت. تعمل باسم الدين وتهتم. برفع الشعارات التى كان يراد بها اقناع الناس بها .

…….،

كلمات مضيئة

..العلم ليس مهنة

هناك من يتعلم لاجل ان يكون العلم. مهنته المعاشية ، وليس لاجل العلم. العالم هو الذي يضيف شيئا الي جهد سابقيه ، من تعلم ولَم يضف شيئا فلا يقال له. عالم ، وانما يقال له انه. جعل العلم مهنة له ومثله كطبيب تعلم الطب فلا يقال له انه عالم في الطب وانما يقال انه امتهن الطب كمهنة له ، التعليم مهنة. كبقية المهن ، ويكون العلم وسيلة معاشية ،

 

….

كلمات مضيئة

الدين رسالة الهية لكل الانسانية جاء بها رسول الله وهو الوحيد الذي يملك حق بيانها واحكامها ومقاصدها ، ولا احد يملك حق هذا البيان ، وهناك تجربة انسانية متجددة يقوم بها كل جيل ، تقترب او تبتعد عن تلك الاصول التي هي اعمدة الدين ، والتجربة الانسانية تعبر عن مجتمعها كما هو عليه ، ولا يحتج بها علي الدين لان مصدرها العقل والاجتهاد. للبحث عن الحق، وهو جهد محمود ولكنه ليس مضمون النتائج لان العقول متأثرة بالمصالح الدنيوية كما يترجح لاصحابها .ز

…….

كلمات مضيئة ..

لم يعد المجتمع الانساني بعد عصر التواصل الاجتماعي  يقبل بغير العدالة في الحقوق الانسانية في مفهومها المعبر عن المساواة المطلقة في الحقوق  الانسانية ، الحق في الحياة منحة من الله لكل عياده وهذه هي حقيقة الدين ، وهذه هي رسالة الاسلام. كرسالة الهية ، لا احد يملك في هذه الحياةاكثر من غيره الا بجهده الشخصي من غير توارث لاسباب المجد ، سوف يكون هذا هو الهدف للاسرة الكونية لكي تسعي اليه ، قد يكون الثمن مكلفا لتحقيق ذلك ، ولكن لا بد منه ولو كان الثمن غاليا ، هناك ثورة. قادمة وحتمية وطويلة ومكلفة قد تدوم طويلا ولكن لابد منها لاجل الحياة والكرامة ، القانون الذي يحكم الكون لا بد الا ان يتغير في كل مفاهيمه. لكي يعبر عن الانسانية المتكافلة للدفاع عن الحياة. ، الطبقية الاجتماعية في مرحلة غروبها بكل ما تحمله من القيم ، لا شرعية للقوة فيما تنتجه من افكار وقيم واخلاق وعادات ..

…….

كلمات مضيئة..

 ظاهرة تمرد الاطفال طبيعية  . الصغير عندما يشعر انه اصبح كبيرا يتمرد علي من حوله للتعبير عن ذاتيته لكي. يرفع ذلك الركام من المشاعر السلبية التي كان يشعر بها، واهمها الشعور بالصغار في مجتمع الكبار ، وهذه هي السن التي تعرف بسن المراهقة التي تكبر فيها الانا الذاتية. ، واول خطوة في تلك المرحلة هي التمرد علي الام مستغلا عاطفتها اولا ثم علي الاب كرمز للقوة في الاسرة ثانيا ثم علي الاخوة الكبار الذي يقفون في طريقه ويتمرد علي الجميع ويتحدا هم لكي يثبت قوته وذاتيته واستقلاليته ، ما تحتفظ به الذاكرة من ذكريات الطفولة سوف يستيقظ فجأة في سن المراهقة ، وكلما كانت الذكريات اقسي كان المراهقة اشد.وارسخ واقوي ، كل الصغار سيكبرون يوما ، افتحوا لهم الطريق لكي يعبروا عن تلك الذاتية الفردية الطبيعية قبل ان تترسخ وتصبح عدوانية حاقدة علي كل الاخرين ، تفهموا ما عليه اولادكم من تلك المراهقة التي قد تصبح اداة هدم لكل بنيان ، كم من اسرة تحكم فيها المراهقون من ابنائها. ودفعوها الي الوديان السحيقة لان الكبار  لم يحسنوا التعامل مع سن المراهقة واعتبروا الانفعال عقوقا وتمردا ويجب التصدي له عن طريق القوة ., وتلك هي محنة الجهل عندما يتحكم فى صاحبه ..

………

. كلمات مضيئة..

هناك اسلام يعبر عن رسالة الهية من الله تعالي لعباده ، وهناك اسلام يعبر عن فهم المجتمعات الاسلامية لذلك الاسلام ، وهذا الاسلام هو مرآة لعصره ويحمل ملامح مجتمعه كما هو عليه ، واسلام التاريخ. لا يحتج به ولو كات صورته صافية ومحمودة ، كل جهد عقلي ينسب لاصحابه يحمدون. ويذمون ، عصر النبوة هو العصر الوحيد الذي تستمد منه صورة الاسلام لانه يمثل عصر الوحي ، اما ا اسلام المجتمعات فيخضع لمعيار عادل. من الضوابط التي تحدد موقعه من الصحة، فما كان صالحا تقع الاستفادة منه ويضم الي تراث المسلمين ، وما كان خارج الاسوار والضوابط فينسب لاصحابه ،ولا ينسب الي الاسلام الا ماكان مستمدا من الاسلام ومعبرا عنه ويحقق هدفا من اهدافه ، واهم شرط فيه ان تجد فيه روحية الاسلام التي تحترم فيه. الحياة. بكل اسبابها. لكل عباد الله ، اسلام التاريخ هو تاريخ. وتراث تاريخي ، انظمة الحكم. هي نظم تاريخية وتراعي فيها مصالح مجتمعاتها. ، ويجب ان تسجل ضمن علم. تاريخ النظم كما كانت عليه، وهي نظم متجددة ، وتعبر عن اعراف مجتمعاتها ولا يحتج بها علي الاسلام ،

 

……..

كلمات مضيئة ..

هناك فريق ممن غلب عليهم الجهل ممن يعتقدون انهم يملكو ن من الدين مالا يملكه غيرهم ، وكأن الدين ملكية شخصية يتوارثو نها،وهم الاحق بها ، وهذا من الجهل اولا الذي يدفع اليه الطمع فى المكاسب الدنيوية ،

……………………..

 

كلمات مضيئة ..

ماوجدت اكثر قسوة من الانسان ضد اخيه الانسان ، كنت اتساءل عن اسباب ذلك وكيف يمكن للانسان ان يفقد انسانيته في لحظة الغضب ، انه يعتدي ويظلم ويقسو ويعتبر ذلك حقا مشروعا. ، ما اجهل ذلك الانسان وما ابعده عن ربه ، بعض هؤلاء هم اهل صلاح ويقومون بكل واجباتهم الدينية ، لو صدقوا مع الله لما ظلموا , ولوعرفوا الله لما كانوا قساة القلوب ، هؤلاء موعودون بسوء المصير ولو بعد حين ، العدالة الالهية لا بد الا ان تكون ، المستضعفون في الارض هم امانة في اعناق مجتمعهم والله ناصرهم لامحالة ، لان العدالة الالهية حق والله لا يخلف وعدا ، قساة القلوب لا يصدقون في دينهم. ، لو لامس الدين قلوبهم لكانوا اكثر رحمة بعباد الله المستضعفين ، القسوة التي وجدتها في الانسان لم اجد مثلها في الحيوان ، الانسان يملك قوة الرحمة والتمييز وهو يعقل ما يفعل ، اما الحيوان فلا يملك تلك العاطفة انه يقتل ولا يشعر بما يفعل ولا يتألم ، الحيوان لا ينتقم ، انه يدافع عن نفسه ، وقد يؤذي. ويجرح ويقتل ولكنه لا يعقل ذلك ، ومن الغريب ان الحيوان لا يظلم من كان مثله ولا يعتدي عليه ولا يمنعه من طعام يسعي اليه ، . اما الانسان فانه يفعل ذلك بارادة  منه ، ولا يشعر بالندم ويعتبر ذلك حقا من حقوقه ان يستولى على كل حق لغيره

……………………………،

كلمات مضيئة..

احذروا دخول اسرائيل الي منطقة الخليج والجزيرة العربية ، ان دخلت فلنً تخرج ابدا ، وسوف تتدخل في كل السياسات الخاصة وتشجع كل الصراعات لكي يقع الاحنكام اليها وامنعوا السفهاء من العبث  في مصير الامة العربية والتفريط بذلك ، دول الخليج تعبث بكل المصير العربي ، انهم. مستعدون لفعل كل شيئ يطلب منهم. ، كانت اسرائيل لمدة مائة عام تحاول ان تبني دولة اسرائيل منذ وعد بلفور ، وكان العرب يتصارعون فيما بينهم ويتغالبون. ، القوي يعتدي علي الضعيف والغني. يحرم الفقير ويغتصب حقوقه ويمنعه مما هو حق له ، وسفهاء العرب يحكمون ويبيعون اوطانهم لمن يساعدهم علي. شعوبهم المستضعفة والمستذلة. والخائفة ، فى عصر السفه يكثر السفهاء من الحكام والعلماء والزعامات ومن التجار , كلهم يبحثون عن مصالحهم ولو كان الثمن التفريط فى كل المقدسات الوطنية والقيم الاصيلة ..

………………………………………

 

كلمات مضيئة .

عندما تجد الزاهد فأسأله عما دفعه. للزهد وعما يطمع فيه من الاهتمامات الكبيرة ، الاهتمات تكبر عندما يكبر صاحبها ، وترتقي معاييره ..

……………………………

 

كلمات مضيئة

موقفان متناقضان يمر بهما كل انسان ، عندما يفرح يري الاخر في اجمل صورة ، وعندما يغضب يراه في اسوأ صورة ،

فأين الحقيقة..

 

………………………………

كلمات مضيئة

امور ثلاثة تنقل الانسان من مرحلة البهيمية الي مرحلة الانسانية ذات الخصائص التي تجعل الحياة اكثر امنا وسلاما ، وتعتمد هذه المرحلة علي تلك الامور الثلاثة الاول، الايمان بالله وثانيا التكافل للدفاع عن الحياة وثالثا عواطف الرحمة التي تجعل الانسان انساني العواطف رحمة ومحبة ..

…………………………

 

كلمات مضيئة

القوة الروحية اصيلة في الانسان ، وكل واحد يعبر عنها بطريقة تتفق مع شخصيته ، عاملان يؤثران في تلك القوة الروحية العقل اولا والعلم ثانيا ، كلما اتسعت افاق المعرفة عن طريق العلم. كان التعبير عن تلك القوة اكثر رقيا وتوازنا ، ونجد الكثير من الشطط. في التعبير عن القوة الروحية بسبب الجهل. وبخاصة لدي عوام الناس ، ونجد في المجتمعات الامية الكثير من المبالغات والتوهمات. التي هي ثمرة الجهل ، والتي تكبر بسرعة الي ان تتمكن وتقود الي الانحراف ،

………………………………………

كلمات مضيئة

اهم صفة في العالم هو التقوي والمراد بالتقوي هو الخوف من الله ومراقبته في كل عمل وان يكون العمل لله وفِي سبيل الله ، ومن التقوي محاسبة النفس علي كل عمل تقوم به ، ولو في السر ومراقبة الخواطر الا تدفع صاحبها الي سلوك لا يرضاه الله ولا يحبه من عباده ، ومن التقوي حفظ الحواس الا تنشغل بما حرمه الله علي عباده ، التقوي صفة لا تختص باهل العلم. ، هي صفة كمال في الانسان ، ويحتاج اليها كل انسان لانها هي التي تدفعه للاستقامة وهي التي تعلمه النزاهة وتحبب اليه عمل الخير ، وتبعده عن الشر ، التقوي يحتلها التاجر لكيلا يغش ويحتكر ويسرق. ويظلم ، ويحتاجها السياسي لكي يكون صادقا في مسؤولياته لا يكذب ولا يخدع ولا بعتدي ولا يطمع ولا يسرق ولا يستغل مهمته للإساءة والاستغلال ، ويحتاجها الطبيب لكي لا يتاجر بالابدان لكي ، يحصل علي الكسب مستغلا ضعف مرضاه وثقتهم به …………………………….،

كلمات مضيئة

لكل محطة من المحطات ق حيائي خصوصية تعبر عن زمانها ولها احداثها واهتماما تها ، ما كان في تلك الحقب لا يمكن الا ان يكون ولو انكرناه فيما بعد ، احيانا اضحك من نفسي ، عندما اتذكر موقفا من المواقف اراه غير لا ئق وأتأمله من جديد وابحث عن الاسباب التي دفعتني اليه ، كنت اقول : هكذا كنت من قبل. ، وهذه هي ملامحي ، لو عدت الان فقد لا افعل الفعل نفسه ، ولكنه كان معبرا عن زمنه ، وفعلته في وقته عن قناعة ، احيانا اقرأ ما كتبته من قبل ، واقول لنفسي هكذا كنت في ذلك اليَو مَ الذي كتبته فيه وأتأمل في التغيير الذي يطرأ علي الانسان ، وكنت كمن نظر الي صورة قديمة له قبل خمسين سنة واخذ يتامل ملامحه فيها ، قد يكون طفلا صغيرا ،وقد يكون شابا وسيما ، قد يفرح وقد يحزن ، ما نحن فيه اليوْمَ هو كل ذلك التاريخ القديم الذي. اسهم في تكوين شخصيتنا وملامحنا وافكارنا ،..،

……………………………

كلمات مضيئة

موقفان متناقضان يمر بهما كل انسان ، عندما يفرح يري الاخر في اجمل صورة ، وعندما يغضب يراه في اسوأ صورة ،

فأين الحقيقة..

……………………………………….

..

كلمات مضيئة

الاسرة الكونية لا تحتاج الي اخنراعات جديدة لا تحتاجها وانما تحتاج الي امور أربعة ضرورية : الامن والغذاء ةالعلاج والتعليم ، لو توقف العالم عن انتاج السلاح والصواريخ وكل الامور الكمالية فلن تتوقف الحياة ، ما تحتاجه الانسانية هو الطعام. والعلاج والتعليم واهم شيئ الامن والحياة ، ذلك هو ما يجب ان يتجه اليه الاهتمام. ،

 

……………………………………….

كلمات مضيئة

مما لفت نظري وانا اتأمل عالم الحيوان وطبائع الحيوان ان الحيوان عندما يجوع يبحث عن طعامه الذي يحتاجه ، واذا شبع اكتفي وتوقف وغادر المائدة الذي كان يأكل منها ، وترك ما كان قد حصل عليها بجهده لغيره. ولا يمنع احدا منه ، ولا يحمل معه شيئًا مما كان قد حصل عليه بجهده ، تلك هي شريعة الغاب الفطرية والغريزية ، لم اجد عادة الادخار. والرغبة في التملك لدي الحيوان سوي ما نراه في النمل ، وأخذت انساءل عن ظاهرة الادخار عند الانسان. ونشأة الرغبة في التملك ، هل هي ظاهرة. كمال او نقصان في ذلك الأنسان ،

 

…………………………..

كلمات مضيئة

الغربة الحقيقية ان نعيش في مجتمع لا يفهم لغتك ولا تفهم لغته ، تتكلم فلا تجد لك سامعا ، تلك غربة اشد من غربة الأوطان ، ومن الغربة ان تجلس في مجلس ولا تجد من يحسن فهم ما تقول ، فانت غريب بعيد ، ولو لم يشعر احد بغربتك ، ما اجمل ان يجد الانسانً نفسه في وحدته ، فلا يضيق بتلك الوحدة ولوطال ليلها. ، هؤلاء لا يشعرون بالغربة ولايالوحدة لانهم يجدون انفسهم في ذاتهم ، ويفهمون اللغة التي يتبادلونها مع قلوبهم التي تخفق بالحياة وتسعد بالعواطف وتحيا بما هي فيه ..

……………………………………..

 

كلمات مضيئة

انواع السرقة كثيرة  . واشدها ظلما السرقة من اموال الدولة المقترنة بالسلطة وسوء استخدام السلطة وهذا من الفساد في الارض وهذا هي السرقة الأشد عقوبة, وهي التى  يجب ان يتجه اليها الاهتمام ,  وهناك السرقة التي هي ثمرة خيانة الامانة عن طريق الرشوة واستغلال السلطة , وهي كالاولى  التى تستحق اشد العقوبة  , وهناك السرقة التي يقوم بها المجرم المحترف فردا او جماعة ويستخدم فيها العنف ، اماالسرقة التي. يسرق فيها الجائع قيمة طعامه فلا أراها سرقة كاملة ولو توفرت فيها اركان السرقة لانعدام القصد في العدوان الا اذا جعلها السارق مهنة احترافية بقصد العدوان علي الاموال وأكل اموال الناس بالباطل .. موضوع السرقة. من اهم الجرائم كالقتل ، ويجب التصدي للسرقة وبخاصة السرقةً من المال العام.فى كل صوره وتشمل كل  سرقة او استيلاء او سرقة عن طريق الامتيازات غير المشروعة  ،وكل  هذا السرقات تدخل ضمن الفساد الذى تغلظ فيه العقوبة ..

………………………………………..

 

( الزيارات : 396 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *