العقل ..وتفاوت القدرات

العقل : نور يدرك به الانسان افعاله الاختيارية الصادرة عن ارادته من غير اكراه او اجبار , وهذا الادراك هو اول مظهر يتجلى به العقل ويتميز به الانسان عن سائر الحيوانات الاخرى التى تصدر عنها افعالها ولا تدرك نتائجها بعقولها وانما تدركها بغرائزها , ولذلك لا يتعلم الحيوان من تجربته بخلاف الانسان فانه يمكنه ان يتعلم من خبراته وتجارب الاخرين ..
واول ما يدركه الطفل بقدرته العقلية انه يميز بين الاشياء كجواز الجائزات واستحالة المستحيلات , فيعرف ما يمكن ان يكون وما لا يمكن ان يكون ..ثم ينتقل بعد ذك الى معرفة البديهيات العقلية كالاثنين اكثر من الواحد وان الضدين لا يجتمعان معا , وان وجود الشيء فى مكان يعنى حتما عدم وجوده فى مكان اخر ..هذا ما يسمى بالتمييز وهو سن التمييزعند الفقهاء , ولكنه لا يبلغ درجة الرشد وهوحسن الفهم والاستنتاج , وبه يكون كمال الاهلية فى الانسان..
وهذا العقل ولوكان كامل الاهلية فى اتخاذ القرار الذى يخصه فى نفسه او ماله لا يعنى انه كامل الفهم وسديد الري , فذلك عقل لا يكتمل فهمه ولا يرتقى اختياره الا بالاستفادة من تجارب الاخرين بحسب ما جرت العوائد به فيتعلم الانسان ما يحتاج اليه لكيلا لا تكون قراراته خاطئة فيما يتعلق بحياته واموره الخاصة , ومن لا يتعلم من الاخرين فعليه ان يعيد نفس الاخطاء التى وقع فيها من سبقه من الاسلاف والاجيال ..
مهمة الثقافة انها تعلمك المزيد من تجارب الاخرين وتطلعك على مسارات واحتمالات واختيارات قد لا تخطر ببالك فتضم ثقافة غيرك اليك لكي تكون احسن فهما وانضج رايا ..
هل عرفنا اهمية الثقافة فى حياتنا لكيلا لا نخطئ فى قراراتنا والا نسلم امرنا لغيرنا وان نقرأ التاريخ لكي نتعلم منه خبرات الاجيال السابقة التى مرت بتجارب مثل تجاربنا ودفعت ثمن اخطائها غاليا كما ندفعه نحن اليوم..

( الزيارات : 1٬247 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *