العناد..صفة ضارة بصاحبها

كلمة اليوم
وصف سيء يدل على خلل نفسى يكبر مع الانسان ذلك هو العناد , ما اشد قسوة العناد على صاحبه لانه يدفعه لسلوكيات خاطئة , من حق الانسان ان يتمسك برايه ولكنه ليس هو وحده من يحتكر الحق والصواب , احيانا يبتدئ الخلاف من قضية صغيرة وتافهة ويتشبث كل من الطرفين بموقفه ويكبر الى ان يصبح عصيا ومؤلما , العناد لا يدل على قوة صاحبه وانما يدل على عجزه عن قبول الاخر والتوافق معه , وغالبا تكون له جذورتربوية منذ الطفوله تتمثل فى التمسك بالرأي عنادا لكي لا يرضخ ..
ما اقسى حياة الزوجين عندما يعاند احدهما الاخر فى قضية لا اهمية لها وتكون النتيجة كارثية على الاسرة , احيانا يكون العناد كرد فعل على تسلط الاخر واحيانا يصبح عدوانيا ضد الاخر..العناد من ابرز اسباب الفشل فى الحياة الزوجية لان احد الطرفين لا يريد ان يرضخ للآخر لكيلا يكون الاضعف..
ليس مهما ان يكون هناك سبب للخلاف , قد يكون الخلاف الاول هو الخلاف حول العصفورة على الشجرة هل هي عصفور او عصفورة ثم يكبر ويصبح سببا لخلاف طويل .
العناد المبالغ فيه يدل على خلل نفسى يكبرمع وجود اسباب له من رغبة الاخر فى التسلط , عندما تحترم الاخر فانك تعترف له بحقه فى مخالفتك , الاخر موجود ومن حقه ان يكون له راي , والحوار هو الطريق للتوصل لرأي و معظم الاشياء لا تستحق ان تكون سببا للحوار..
لو تربينا على قيم الاحترام المتبادل لما اختلفنا ولكان التوصل الى فهم الاخر ممكنا , لا تناقش المعاند فلن تستطيع اقناعه ..دعه فى قناعته , العناد ليس قوة بل هو ضعف يعبر عنه صاحبه بالعناد لاخفاء ضعف داخلي ..

( الزيارات : 684 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *