الأدب ..الأدب

الأدب ..الأدب

الأدب

أهم صفة في الإنسان هي الأدب ..لا شيء أكثر تعبيراً عن أخلاقية الإنسان ورقيه كالأدب ..أهم ثمرة للتربية النفسية هي الإلتزام بالأدب ، وأهم ثمرة للدين أن يعلمك الأدب ..
الأدب مع الله في عبادتك له ، والأدب مع الله في عدم تدخلك في شؤون تدبيره لخلقه ، والأدب مع الله ألا تنسب إليه ما لا يريده أو يقره من الأحكام التي تتنافى في ظاهرها مع ما أمر الله به من وجوب احترام الإنسان في حياته وحريته وأمنه ، ومن الأدب مع الله أن تسلم له فيما قدره عليك واختاره لك وترضى به ..
أما الأدب مع الناس فهو أن تحترم إرادة الآخر ولا تجعل نفسك وصياً عليه في كل شؤونه ، هذا الآخر يملك ما تملك من حقوق ومشاعر وكرامة ، كل إنسان مسؤول عما يصدر عنه ، وهذا هو معنى التكليف ، لا سلطان لأحد على آخر أبداً إلا بحق مشروع .
الأدب صفة راسخة في النفس تلازم صاحبها في كل الحالات ، في حالتي الرضا والغضب ، ولا يعرف الأدب إلا في التعامل والإجتماع الإنساني والأزمات ، وفي لحظات الإنفعال والغضب ، حيث يخرج الإنسان ما في داخله من أوصاف غير مرئية ..
وأهم موقف يتميز به الإنسان هو الكيفية التي يتعامل بها مع الآخرين والأسلوب الذي يختاره للتعبير عن مواقفه وآرائه ،في أسلوب حديثه وفي اختياره لألفاظه وحركاته ..
الأدب أهم صفة يعلمنا إياها الإسلام ، قلة الأدب دليل على التخلف الاجتماعي والجهل بحقيقة الدين ، إياك أن تصادق قليل الأدب لأنك ستندم كثيراً وسوف تخسر بصداقته أكثر مما تربح ، قد يكون لك وقد يصبح عليك ..

 

( الزيارات : 3٬048 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *