الاستاذ عبد العزيز بنعبد الله

باحث جاد في تراث المغرب , أصدر مجموعة كبيرة من المعاجم اللغوية والمعاجم التي تعرّف بتراث المغرب وعلمائه ومدنه وتاريخه , ويملك ثروة كبيرة من البطاقات التي تمثل مادة علمية متخصصة تساعد الباحثين على معرفة مصادر البحث , وتولى وظائف ادارية في مجال التعليم والثقافة ثم عين مديراً لمكتب تنسيق التعريب في الوطن العربي التابع للإدارة الثقافية بجامعة الدول العربية ..

التقيت به لأول مرة عندما زار كلية الآداب بجامعة الكويت عام 1972 بصفته مديراً لمكتب التنسيق , واستقبلـه الأستاذ عبد السلام هارون رئيس قسم العربية , وجرى حديث عن مكتب التنسيق وما صدر عن هذا المكتب من بحوث ومجلات حول اللسان العربي , وتوحيد المصطلحات العربية .

ثم التقينا بعد ذلك في حلقات الدروس الحسنية في الرباط , وتوطدت الصلة بيننا , وهي صلة علمية , ودعاني لزيارة مكتب التنسيق وأطلعني على جهوده الشخصية في خدمة اللغة العربية , ولما جئت إلى دار الحديث كان أستاذاً فيها لمادة الحضارة الإسلامية , ومشرفاً على بعض البحوث التي تدخل  ضمن اختصاصه ..

كان رجلاً جاداً وباحثاً متفرغاً للعلم والبحث , ولا مجال في حياته لغير العلم , ولا وقت لأي مجالات خارج نطاق العلم , كان قليل الكلام , واسع الثقافة والمعرفة وبخاصة في مجال التراث المغربي , ويحسن فهم التراث الإسلامي وبخاصة علم الحديث , وهو مسلم ملتزم فكراً وسلوكاً , وهو رجل يشعرك بالطمأنينة والثقة , ولا يحسن المجاملات الاجتماعية , فهو باحث ولا وقت لديه لغير البحث , وثقافته الإسلامية واسعة , ويحسن الفرنسية ويرى أن كثيراً من المصطلحات الأجنبية مستمدة من أصول عربية ..

التقينا في رحاب الأكاديمية لمدة طويلة , وكنت التقي معه في دفاعه عن التراث الإسلامي , بالرغم من بعض المبالغات , وهو رجل مستقيم ونزيه ويغلب عليه الورع و وهو معتز بكرامته , وهذه صفة واضحة في شخصيته ..

( الزيارات : 856 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *