حكم الايام..

حكمة اليوم
من الاعجاز القرآنى ان القرآن الكريم استعمل الكلمات المعبرة عن المعنى المراد عن طريق الكناية البلاغية , وهي الفاظ ليست صريحة ولكنها اكثر من الصريحة فى ايصالها المعنى المراد الى السامع لاحداث التاثير النفسي فيه بطريقة قاطعة وموحية بانتهاء الامر ولا رجعة فيه ولا تردد تعبيرا عن سمو الامر الالهي فيه وهيبة القرار , ومن هذه الكلمات القرآنية المعجزة كما فى قوله تعالى : وقضي الامر , اي انتهى الامر بهلاك من هلك ونجاة من نجا ولا مجال بعد ذلك لتردد او نقاش فيه.

 
 
 
 

اكتب تعليقاً…
 
 
 
·
 

حكمة اليوم
هناك جمال يدرك بالعين المجردة وهو جمال الملامح والابدان , وهناك جمال لاتدركه العين , وانما يدركه من يحسن فهمه , جمال الروح وجمال اللسان والبيان , وجما ل الفضيلة والكمال , لا احد يدرك من الجمال الا ما يعنيه , احيانا ترى الجمال وترى ماهو اجمل من الجمال , ولاتعرف سر ما يدفعك الى رؤية ما تراه جميلا ..

 
 
 
 

اكتب تعليقاً…
 

 
 
 

حكمة اليوم
هناك علاقة قوية بين الجمال والاستقامة , الصدق جمال ولا يمكن للكذب ان يكون جميلا , الشيء الجميل محبب الى النفس وتشتاقه وتحن اليه , ولا يمكن للنفس ان تحب الشيء القبيح اوتشتاقه , مقاييس الجمال ليست واحدة ولكل نفس جمالها , كل نفس تحب الجمال مهماكان ذلك الجمال , الاعتدال جمال ولا بد فى الجمال من الكمال , اعتدال الابدان جمال , ليس الطول المفرط او القصرالمفرط جمالا , وليست النحافة فى الاجسام او الزيادة فيها جمالا , لاشيء مما تجاوز الاعتدال يعتبر جميلا , سعة العيون جميلة …


 
 
 
د. محمد فاروق النبهان
اكتب تعليقاً…
 
 
 

حكمة اليوم
لا يصدّق الانسان فيما يدعيه الا ان يختبر فيما يدعيه ، من ادّعى أمرا فعليه ان يقيم الدليل عليه..

 
 
 
 
 
اكتب تعليقاً…
 
 
 

حكمة اليوم
لا تنتقد غيرك فى سلوك انت ستقوم بمثله لو كنت فى مكانه ، ليس افضل من غيره الا من تميّز بسلوك افضل..

 
 
 
 
 
اكتب تعليقاً…
 
 
 

حكمة اليوم
عندما يتخلف المجتمع عن عصره يجد كماله فى ماضيه ، وعتدما يتقدم يجد كماله فيما ينجزه مما عجز عنه غيره ..

 
 
 
 
 
اكتب تعليقاً…

 
 
 

حكمة اليوم
فى لحظة الانفعال والغضب توقٌف .. لاتقدم على قرار أو فعل تندم عليه ، فكر جيدا ولا تتسرع ، الغضب كمال فى النفس الا اذا سيطر على صاحبه ..

 
 
 
 
اكتب تعليقاً…
 
 
 

حكمة اليوم
ليسوا سواء..
لا تستقيم الحياة بمترفين لا يشغلهم الا انفاقهم على أسباب ترفهم ومعدمين لا يجدون ما يأكلون ، ان لم يكن توزيع الثروات عادلا فلا يمكن للسلام الاجتماعي ان يتحقق ، الترف يستفز النفوس الجائعة والمحرومة ..

 
 
 
التعليقات
 
د. محمد فاروق النبهان
اكتب تعليقاً…
 
 
 

حكمة اليوم
تخفف من أسباب الشقاء ما استطعت ..
لا تفكر فيما يشقيك ، يكفيك من الشقاء مالا يمكنك دفعه ..

 
 
 
 
 
اكتب تعليقاً…
 
 
 ·
 

حكمة اليوم
اذا كَبُر الانسان كَبُرَت اهتماماته ..
مالا يعنيك أمره دعْه لاهله ، قل خيرا او اصمت..

 
 
 
 
التعليقات
 
اكتب تعليقاً…

 
 Abou Khawla
 
 
 
 

حكمة اليوم
القوي عندما يتمكن فلا بد الا ان يطغى ، الثورة ضد الطغيان والظلم لا يمكن ان تتوقف ابدا ، من السهل مقاومة الطغيان الا اذا تمكن وترسخ ، المقاومة الخجولة المترددة لا توقف الطغيان..

حكمة اليوم
مهما كانت المياه صافية فلا بد الا ان تتلوث اذا كانت السواقى التى تمر بها ملوثة ، والكلمة الطيبة لابد الا ان تكون خالية من الأغراض والاطماع والاحقاد لكي تسير فى طريقها وتصل الى غايتها وهي خالية من التلوث الذى يفقدها صفاءها وبريقها وقابلية النفوس لها ..

حكمة اليوم
الفكر الإنساني يعبر عن ملامح زمانه وتأثيرات مكانه ، ما لاترَاه مهمّا فى عصرك قد يكون مهما فى عصره الذى ظهر فيه ، معيار الحسن والقبح والصواب والخطأ فى المواقف والأفكار الانسانية يحكمها زمانها ومكانها والخصوصية التى رسمت ملامحها ، لا شيء من المواقف الانسانية لا يخضع لمطالب عصره ..

( الزيارات : 2٬970 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *