قسوة الشعور بالندم

كلمة اليوم
مااقسى حياة اؤلئك الناس من رجال ونساء وقادة وزعماء واباء وامهات وازواج وزوجات واولاد الذين يستيقظون متأخرين بعد فوات الاوان ويندمون على ما فرطوا فى لحظة غفوتهم بحق انفسهم وما خسروه بسبب عنادهم وجهلهم وانفعالهم من حياة كانوا يعيشون فيها و ولم يكتشفوا جمالها عندما كانت فى ايديهم وزهدوا فيها وضاقوا بها ولم يشعروا بما فرطوا فيه , ولم ينصتوا لكلمة ناصحة ونصيحة عاقلة , وظنوا انهم بعنادهم سيخرجون من واقع الى ما هو افضل منه , ومن حياة كانت بايديهم فلم يجدوا حلاوتها, ولما غادرتهم الى غير رجعة اكتشفوا حجم ما فرطوا فيه , وندموا بعدما غادرهم الركب وتركهم فى ضياع وتيه فى صحراء قاحلة منعزلة موحشة لا يعرفون اين الطريق , واخذوا ينتظرون عودة القطار اليهم بشغف وتطلع الى الافق الذى غاب فيه , وما عاد قطار الى محطة غادرها ابدا , ولا رجعت سفينة الى ميناء ودعته واتجهت الى ميناء جديد ..
ما اقسى حياة هؤلاء الناس الذين يجلسون عند كل غروب على شاطئ بحرمتلاطم الامواج من التاملات الحزينة ويخفون دموعا تنهمر من عيونهم فى لحظة الذكريات , ويشعرون بندم دفين يمنعهم كبرياؤهم من الاعتراف بالخطأ الذى ارتكبوه بحق انفسهم ,.ما اقسى الندم عندما يفتك بصاحبه ويميت فى كيانه خلايا الحياة التى تموت فلا تخلف بعدها الا بقايا هياكل انسانية هزيلة شاحبة مترهلة ..
امبراطوريات تساقطت ودول انهارت وزعامات تراجعت وثروات ذهبت واسرمتماسكة تفككت وازواج كانوا يعيشون فى دفء عاطفي فاصبحوا بسبب عنادهم وجهلهم يعيشون فى غربة ووحدة ..
ما اقسى غروب الشمس عندما يحل الظلام ويطول الليل وتظهر اشباح مرعبة فى كل مكان , ويصبح الصمت مخيفا والسكون مملا والوحدة موحشة ..
ما اقسى شعور الندم وهو يلاحق الانسان ويقلقه ويعاتبه ويخاصمه , وما اقسى ما يعاني منه النادمون الذين اكرمهم الله بنعم كثيرة فضاقوا بها وزهدوا فيها الى ان زالت عنهم بارادتهم وتركتهم يعانون مشاعر الندم والحسرة على ما فرطوا فيه من نعم الله التى حجبت قلوبهم عن ادراكها والاحساس بها بسبب غفلتهم عن الله ..
مااجدر الانسان ان يكتشف نعمة الله عليه عندما تاتيه النعمة فيحافظ عليها ولا يفرط فيها , ولا يتنكر لها, واكبر نعمة يكرم الله بها من احب من عباده انه يريه نعمته عليه لكي يحمد الله على ما اعطاه من فضله..

( الزيارات : 732 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *