سر الحياة..ماذا يريد الانسان

 

علمتني الحياة

أن أتساءل عن سرّ الحياة , وعمّا يريده الإنسان في هذه الحياة , وعما يجري وراءه , والإنسان يجري في كلّ صباح ويلهث وهو يجري , ولا يدري إلى أين يسير , إنّه يبحث عن شيءٍ ما , إنّني ألتمس العذر لمن يبحث عن طعامه وشرابه , وألتمس العذر لمن يبحث عن حرّيته وكرامته , وألتمس العذر لمن يسعى في تربية أبنائه وإعدادهم للمستقبل .. 

ويبحث الإنسان عن النّجاح في الحياة , ولكن ما معيار النجاح ومتى يعتبر الإنسان ناجحاًَ في هذه الحياة ؟  الإنسان يبحث عن المال , ومن تمكّن من الحصول على المال فهو ناجح , ولكن ماذا يفعل الإنسان بالمال ؟ هل يمكن لصاحب الثروة الكبيرة أن يأكل أكثر مما يأكل الآخرون ؟ وهل يمكن له أن يلبس أكثر مما يلبس الآخرون ؟ وأن يسكن بأكثر مما يسكن الآخرون ؟ سيأكل ما يشتهي ويلبس الأفضل ويسكن في أفضل البيوت , وماذا بعد ؟؟..

هل يمكنه أن يدفع المرض إذا فاجأه بآلامه ؟ هل يمكن بماله أن يدفع شعوره بالشقاء إذا أحسّ به ؟ هل يمكن للمال أن يحفظه من الموت إذا أصابته كارثة ؟ فلماذا ذلك التعلق وذلك التنافس ؟ وهو يحمل هموم كلّ ذلك على كاهله ولماذا ذلك التسابق على السلطة والجاه وهو يدرك أن كلّ ذلك وهمٌ سرعان ما يزول ؟ وعليه أن يتحمل الألم النّاتج عن زوال السلطة والجاه .

ألا يبحث الإنسان عما يسعده ويشعره بالطمأنينة والأمن النفسي ؟ ألا يدخر الإنسان شيئاً لما بعد الموت ؟ ألا يريح الإنسان نفسه من مشاق هذه الرحلة القصيرة ؟ ألا يغتنم حياته لعبادة ربه والإكثار من عمل الصالحات  ؟؟ 

( الزيارات : 2٬662 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *